أخبار ليبيا الأخبار

المجلس الأعلى للقضاء يتراجع بشكل مفاجئ عن قراره الخاص بالطعون

العنوان-طرابلس

تراجع، المجلس الأعلى للقضاء، اليوم الخميس، عن قراره الخاص بتعديل اللائحة التنفيذية لآليات تعيين وتحديد مهام لجان الطعون والاستئنافات بالعملية الانتخابية.

وجاءت هذه الخطوة في غضون 24 ساعة، حيث وبموجب القرار الجديد؛ فإنه لا يمكن الطعن إلا “في موطن المطعون فيه”، وذلك خلافًا للقرار السابق الذي يسمح للطاعن بالطعن أمام لجنة الطعون الواقع في نطاقها محل إقامته أو إقامة المطعون ضده أو موطنه المختار حسب الأحوال.

وأفادت مصادر للعنوان، أن هذا “التعديل الثاني” المفاجئ الذي حصل خلال أقل من 24 ساعة من تعديل القرار يوم أمس جاء بعد استبعاد المرشح الرئاسي “سيف الإسلام القذافي” بأوامر من الدبيبة الذي يحاول الآن استبعاد المرشح الرئاسي الآخر خليفة حفتر.

وأكدت المصادر، أن بعد هذا التعديل لا يمكن الطعن في ترشح الدبيبة غير القانوني، إلا من خلال دائرة ترشحه (دائرة طرابلس).

وشدد المصادر، على أن ما يحصل حاليا هو تلاعب في القوانين بشكل مريب لم يسبق له مثيل في تاريخ القضاء الليبي.

وقرر، المجلس الأعلى للقضاء، اليوم الخميس، سحب القرار الخاص بتعديل اللائحة التنفيذية لآليات تعيين وتحديد مهام لجان الطعون والاستئنافات بالعملية الانتخابية.

ونص القرار (163) لسنة 2021 على سحب القرار رقم (161) لسنة 2021 بشأن تعديل اللائحة التنفيذية لآليات وتعيين وتحديد مهام لجان الطعون والاستئنافات بالعملية الانتخابية، الصادرة بقراره رقم (142) لسنة 2021 وإضافة حكم بشأنها.

ونص القرار الذي تم سحبه في مادته الأولى على أن “تعدل المادة الخامسة من اللائحة المشار إليها أعلاه بحيث يجري نصها كما يلي: ترفع الطعون المتعلقة بقبول المرشحين أمام لجان الطعون الابتدائية الواقع في نطاقها الموطن المختار للمرشح المطعون ضده أو الطاعن، في غضون 72 ساعة من نشر قوائم المرشحين”.

ووفقا لنفس المادة، “ترفع الطعون المتعلقة بعملية الاقتراع، وكذلك النتائج في غضون 48 ساعة من تاريخ نشر النتائج الأولية، أمام لجنة الطعون الواقع في نطاقها محل إقامة الطاعن أو المطعون ضده أو موطنه المختار حسب الأحوال”.

مقالات ذات صلة

القائد العام يلتقي الرئيس الروسي في موسكو

بالفيديو والصور| “العاصفة” تتجه نحو طرابلس

الهجرة الدولية: 10 آلاف مهاجر محتجزين بظروف سيئة بطرابلس