أخبار دولية

حركة طالبان توقف إطلاق النار للمرة الأولى منذ 2001

كابل-العنوان

أعلنت حركة طالبان اليوم السبت وقفا لإطلاق النار لمدة ثلاثة أيام مع قوات الأمن الإفغانية خلال عيد الفطر للمرة الأولى منذ 2001 وبعد يومين على إعلان الرئيس أشرف غني وقفا أحاديا لإطلاق النار.

إلا أن الحركة حذرت في بيان نشرته على تطبيق “واتساب” من أنها ستواصل عملياتها ضد “قوات الاحتلال” الأجنبية في البلاد وأنها ستدافع عن نفسها “بشراسة” في حال تعرضها لهجوم.

وهذه المرة الأولى منذ 17 عاما بعد الإطاحة بالحركة بتدخل عسكري لتحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة، التي يعلن فيها المتمردون أي وقف لإطلاق النار.

وكتبت الحركة في بيانها أن “على كل المجاهدين وقف العمليات الهجومية ضد القوات الإفغانية خلال الأيام الثلاثة الاولى لعيد الفطر”، مضيفة “لكن إذا تعرض المجاهدون لهجوم فسندافع عن أنفسنا بشراسة”.

وكان الرئيس أشرف غني الذي ظلت دعواته من أجل السلام دون رد حتى الآن، أعلن الخميس وقفا أحاديا لإطلاق النار مع حركة طالبان لكن ليس مع تنظيم الدولة الإسلامية.

وأوضح غني أن وقف إطلاق النار سيستمر من “الـ27 من رمضان حتى اليوم الخامس من عيد الفطر”، أي بين 12 و19 يونيو الجاري.

وأعلن الجنرال الأميركي جون نيكولسون قائد قوات الحلف الأطلسي أن قواته “ستحترم” الهدنة التي تستثني “مكافحة الإرهاب”.

وأوضح الرئيس الإفغاني أن هذا القرار غير المسبوق يأتي بعد “الفتوى التاريخية الصادرة عن مجلس العلماء الأفغان” الذين اعتبروا الاثنين أن القتال باسم الجهاد في إفغانستان، أمر “غير شرعي” في الإسلام، داعين لعقد مباحثات سلام.

المصدر-وكالات

مقالات ذات صلة

فتح مراكز الاقتراع للانتخابات الرئاسية في نيجيريا

يوغدانوف يؤكد للسراج دعم روسيا الثابت لوحدة وسيادة ليبيا

فاتح الخشمي

النفط يقفز 5% بعد اتفاق أوبك على خفض الإنتاج

زايد هدية