الأخبارمال وأعمال

المشري يكشف عن آلية اختيار محافظ المصرف المركزي وفق تفاهمات المغرب

طرابلس-العنوان

كشف، رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، الإثنين، عن آلية اختيار محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي، والتي جرى الاتفاق عليها مع وفد مجلس النواب، خلال حوار بوزنيقة بالمغرب.

 وقال المشري، في لقاء تلفزيوني، “إنه قد تم التفاوض بين المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب، حول ما يتعلق بمنصب محافظ مصرف ليبيا المركزي ونائبه وأعضاء مجلس الإدارة، وتم الاتفاق على معايير محددة لمن يُرشح لمنصب المحافظ والنائب ومجلس الإدارة”.

وأوضح، “أن ما تم الاتفاق عليه هو أن يتم تسمية المحافظ وثلاثة أعضاء من مجلس إدارة المصرف المركزي من طرف مجلس النواب، بينما يسمى نائب المحافظ وأربعة من أعضاء مجلس الإدارة من قبل المجلس الأعلى للدولة، من خلال مراحل ومعايير محددة”.

وتابع المشري، “أن منصب محافظ مصرف ليبيا المركزي لن يسميه البرلمان لوحده، بل بالمشاركة مع مجلس الدولة، وطبقاً لمعايير وتخضع ترتيباتها إلى لجنة فنية من البنك الدولي وصندوق النقد في مقابلة الشخصيات المترشحة ومن تنطبق عليه المواصفات الفنية”.

وقال: “إن مجلس النواب سيختار عددا معينا من المرشحين للمنصب ويقدموا لمجلس الدولة، ومن جهته يقوم مجلس الدولة بتقليص هذا العدد إلى ثلاثة ليختار من بينهم مجلس النواب المحافظ الجديد”.

وأضاف، “أن مجلس الدولة أخذ ضمانات من خلال اختياره لغالبية أعضاء مجلس إدارة المصرف المركزي، بحيث لا يستطيع المحافظ أن يتغول أو ينفرد بالقرار وتمرير أمور غير منطقية أو مقبولة”.

وقال المشري، “إن المحافظ في ظل قانون المصرف المركزي لا يستطيع لوحده أن يفعل أي شيء خاص بالسياسات العامة للمصرف، وسياساته تدار من قبل مجلس الإدارة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق