أخبار ليبيا

مؤكدا على ضرورة الاتجاه إلى صناديق الاقتراع.. النايض يستقيل من صفته مبعوثًا لصالح

طبرق-العنوان

قدم رئيس تكتل إحياء ليبيا، عارف النايض، اليوم الثلاثاء، استقالته كمبعوث لرئيس مجلس النواب الليبي، وجاء ذلك في رسالة وجهها إلى رئيس المجلس المستشار عقيلة صالح، مؤكدا على وجوب عودة الأمانة إلى الليبيين والاتجاه إلى صناديق الاقتراع.

النايض أكد في بيان له، “أنه تم إنجاز كافة المهام المنوطة به، حسب المستطاع”، مشيرا إلى أنه تم تنسيق حزمة من الاتصالات واللقاءات والمساعي الدولية والدبلوماسية الناجحة، كان آخرها التواصل مع جمهورية اليونان ومملكة السويد استعدادا لمداولات مجلس الاتحاد الأوربي بالأمس.

وأشار النايض أن أسباب استقالته جاءت لأسباب عدة كان أولها حسب البيان، “منع أي خلط أو لبس أو تضارب مصالح فيما يخص مشاركات رئاسة وأعضاء (تكتل إحياء ليبيا) في الحوارات الليبية السياسية والاجتماعية المتعددة التي نشارك فيها، حيث إننا لا نمثل إلا أنفسنا ورؤيتنا السياسية والاقتصادية والإنسانية لليبيا”.

وكذلك “وجوب تركيزنا في (تكتل إحياء ليبيا) على خدمة وتدريب الشباب المشتركين معنا في رؤية (إحياء ليبيا)، والراغبين خوض الانتخابات البلدية والبرلمانية القادمة على أساس تلك الرؤية الشبابية المنشورة (ihyalibya.com)، وهذا يتطلب تفرغا كاملا وعملا حثيثا”.

وأيضاً، “ضرورة الإعداد العاجل للانتخابات الرئاسية المباشرة، والتي نراها حلا أمثلا وضروريا لأزمة الشرعيات والتمديدات في ليبيا. علما بأن الانتخابات الرئاسية تم الاتفاق بشأنها وإقرارها بموجب القرار الساري رقم 5 لسنة 2014 لبرلمانكم الموقر، وكل تفاصيلها وتفاصيل صلاحيات الرئاسة جاهزة بموجب مقررات (لجنة فبراير)، ولكن للأسف تمت المماطلة بشأنها مرارا وتكرارا، رغم اتفاق جميع الأطراف على إجرائها في ديسمبر 2018 في (مؤتمر باريس)”.

وفي ختام بيانه قال النايض، “أكرر لمعاليك الشكر على ثقتك، متخليا رسميا عن صفة (مبعوث رئيس البرلمان الليبي)، متمنيا لكم كل توفيق في خدمتكم للوطن، ناصحا لكم بمواجهة كل صفقات المحاصصة والاقتسام، وبتركيز كافة جلسات الحوار المقبلة فقط على آليات وتواقيت إرجاع الأمانة إلى صاحب الأمانة، وهو الشعب الليبي، ليتجه إلى صناديق الاقتراع عاجلا غير آجل ويختار رئيسا لليبيا الواحدة الموحدة، بالاقتراع المباشر والمراقب دوليا، بحسب مقررات (لجنة فبراير) كما أقر القرار الواجب التنفيذ رقم 5 لسنة 2014 ، وليفوض الشعب الليبي الأبي من يشاء لخدمة تلك الأمانة في المرحلة المقبلة”.

وفي أواخر يونيو الماضي كلف رئيس مجلس المستشار عقيلة صالح، عارف النايض كبعوث شخصي له لتنسيق حزمة من الاتصالات واللقاءات الدولية والدبلوماسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق