أخبار ليبياالأخبار

وقفة احتجاجية ببنغازي تطالب بمحاربة الفساد في ليبيا

بنغازي-العنوان

شهدت الساحة المقابلة لفندق تيبستي في بنغازي، مساء اليوم الإثنين، وقفة احتجاجية شعبية ضد الفساد تحت شعار “إنقاذ ليبيا من الفساد والمفسدين”.

ورفع المحتجون، لافتات تحمل شعارات منددة بجميع أشكال الفساد في جميع المؤسسات، داعين إلى محاربته ومحاسبة كل من يثبت عليه ذلك عن السلطة القضائية.

وجرى تأمين الوقفة، التي شارك فيها العشرات، من قبل أجهزة وزارة الداخلية، حيث حمل المحتجون لافتات كتب عليها: “المال السياب يعلم السرقة. لابد من المحاسبة” و “مكافحة الفساد مسؤولية الجميع” و “الفساد كالسوس ينخر في الدولة”.

وكان قد سبق هذه الوقفة، إصدار بيان، بشأن الدعوة للتظاهر السلمي، أشار في المنظمين للوقفة الاحتجاجية، إلى أن الحقوق والحريات التي كفلتها الأعراف والمواثيق الدولية والإعلان الدستوري “خطوط حمراء لا يجوز المساس بها، وعلى رأسها الحق في حرية التعبير عن الرأي، والحق في التظاهر والتجمع السلمي والحق في الأمان الشخصي”.

وأكد البيان، على ضرورة “محاربة كافة أشكال الفساد في كل أجهزة الدولة السياسية والمدنية والعسكرية، ومطالبة السلطة القضائية بتحريك الدعاوى الجنائية بشأن المخالفات القانونية الواردة في تقارير ديوان المحاسبة وهيئة الرقابة الإدارية بما في ذلك إصدارها أوامر تجميد أرصدة المتهمين ومنع مغادرتهم البلاد”.

كما دعا البيان، إلى “الإسراع في إجراء انتخابات مبكرة تضمن إزالة كل الأجسام السياسية الفاسدة والتخلص من الطبقة الحاكمة التي نخرها الفساد والعبث والتي نهبت مقدرات الشعب الليبي واستنزفت خيراته وخانت أمانة تمثيله والدفاع عن مصالحه وانتهكت حقوقه وحرياته”.

وجاءت هذه الوقفة الاحتجاجية بعد أيام من مظاهرات شعبية شهدتها بنغازي ومدن أخرى ضد تدني الأوضاع المعيشية والخدمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق