أخبار ليبيا

ديوان المحاسبة بالبيضاء يبحث أسباب انقطاع التيار الكهربائي

البيضاء-العنوان

عقد رئيس ديوان المحاسبة المنبثق عن مجلس النواب، عمر عبدربه صالح، اجتماعا مع عدة وزراء من الحكومة الليبية؛ وذلك لبحث الصعوبات التي تتسبب في انقطاع الكهرباء.

وحضر اللقاء الذي عقد بمقر رئاسة الديوان بمدينة البيضاء نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الهيئات عبدالرحمن لحيرش، وزير الصناعة السنوسي صالح، ورئيس الهيأة العامة الكهرباء والطاقات المتجددة فخري المسماري، وعدد من مستشاري الهيئة وعدد من أعضاء الديوان.

وناقش الاجتماع المشاكل الحالية التي تواجه الشبكة العامة للكهرباء مما تسبب في طرح الأحمال بشكل مستمر ومناقشة المشاكل والصعوبات والحلول، حيث تبين من خلال النقاش وجود عدة صعوبات تسببت في انقطاع التيار الكهربائي ومنها نقص الوقود الخفيف والغاز.

وخُلص الاجتماع إلى أن سبب انقطاع الكهرباء بسبب مصرف ليبيا المركزي بطرابلس وعدم تغطية الاحتياجات من العملة الصعبة لتوفير قطع الغيار والمستلزمات اللازمة لأعمال التشغيل، حيث بلغ عجز الشبكة إلى نسبة 34% وفقدان 400 ميغاوات ترتب عنه طرح الأحمال الحالية.

وأوضحت الهيأة عدد من المعالجات التي ينبغي القيام بها والتي تضمن استقرار التيار الكهربائي وعدم انقطاعه حيث قدمت الهيأة لرئيس الديوان خطتها العملية التي تسهم في تغطية العجز خلال فصل الشتاء.

 حث رئيس الديوان الهيأة بسرعة ترجمة هذه المعالجات في عقود والعمل على سرعة إجراءات التعاقد وإحالتها للديوان الذي سيلتزم بدراستها وفحصها بشكل مستعجل واخطار الهيئة بنتائجها ووضع الحلول العاجلة لمنع انقطاع التيار الكهربائي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق