علوم وتكنولوجيا

“مسبار الأمل” أول مهمة عربية نحو المريخ

أبوظبي-العنوان

أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة، الأحد، “مسبار الأمل” نحو المريخ بعد وضعه على صاروخ ياباني من طراز (إتش-2 إيه) على منصة الإطلاق في أول مهمة عربية بين الكواكب.

تم تصنيع المسبار بالكامل بأيادٍ إماراتية، وجرى إطلاقه من مركز تانيغاشيما الفضائي في جزيرة صغيرة جنوبي اليابان، بعد تأجيل المهمة، الأربعاء الماضي، بسبب سوء الأحوال الجوية في المنطقة.

كان محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قال في وقت سابق، إن ” “مسبار الأمل.. مشروع تاريخي يقف خلفه شعب الإمارات ويترقبه مئات الملايين حول العالم”.

وأعلنت وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء، الخميس، أنه تقرر مبدئيا أن يكون إطلاق مهمة “مسبار الأمل” إلى المريخ، في الفترة ما بين 20 و22 يوليو 2020 الجاري، اعتمادا على تحسن الأجواء.

ومن المخطط أن يصل المسبار إلى المريخ بحلول عام 2021، تزامنا مع ذكرى مرور خمسين عاماً على قيام دولة الإمارات العربية المتحدة، في العام 1971.

وتهدف المهمة إلى بناء موارد بشرية إماراتية عالية الكفاءة في مجال تكنولوجيا الفضاء، وتطوير المعرفة والأبحاث العلمية والتطبيقات الفضائية التي تعود بالنفع على البشرية، والتأسيس لاقتصاد مستدام مبني على المعرفة، وتعزيز التنويع وتشجيع الابتكار، وغيرها.

المصدر-وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق