الأخبارمال وأعمال

العريبي: بيان المؤسسة الوطنية للنفط متناقض

بنغازي-العنوان

وصف رئيس لجنة الطاقة والموارد الطبيعة بمجلس النواب، عيسى العريبي، اليوم الأربعاء، أن بيان المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس بشأن إيرادات النفط بـ “المتناقض”.

وقال العريبي، إن “بيان المؤسسة الوطنية للنفط بطرابلس “متناقض”، ويحاول التقليل من سبب إقفال النفط وهو عدم التوزيع العادل للثروة بين أقاليم ليبيا غير أن بيان المؤسسة يؤكد أن دخل النفط لن يذهب لمصرف ليبيا المركزي بطرابلس، حتى يتم التوزيع العادل للثروة بين الليبيين عبر المسار الاقتصادي”.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط برئاسة المهندس مصطفى صنع الله، في بيان، “أن إيداع جميع الإيرادات النفطية سيستمر في نفس حسابات المؤسسة وسيتم الاحتفاظ، بتلك الإيرادات لفترة محددة من الزمن يتم خلالها إطلاق مسارين متوازيين أحدهما للشفافية المالية وفي تكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية بين جميع الليبيين، في حين سيتعلق المسار الثاني بإعادة هيكلة الترتيبات الأمنية لحماية جميع المنشئات النفطية، لضمان عدم اعتبارها أهدافا عسكرية ولعدم استخدامها مجددا للمساومات السياسية”.

وأكدت المؤسسة، أن المفاوضات الجارية حاليًا بشأن استئناف تصدير النفط تنحصر فقط في إعادة فتح الإنتاج بعد أن تجاوز سقف خسائر الفرص البيعية الضائعة لسقف 6 مليارات دولار خلال الإغلاق الفترة الماضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق