أخبار ليبياالأخبار

تخطيط تركي لإقامة قاعدتين عسكريتين في مصراتة والوطية بالتواطؤ مع حكومة الوفاق

أنقرة-العنوان

لازال الرئيس رجب طيب أردوغان يسعى لتثبيت وجود تركيا عسكريا في ليبيا بالتواطؤ مع حكومة الوفاق من خلال دعم المجموعات المسلحة المسيطرة على على العاصمة طرابلس، والتي تسعى القوات المسلحة إلى تحريرها من لاستعادة الدولة الليبية وإرجاع هيبتها.

وفي تأكيد لذلك، نقلت وكالة رويترز عن مصدر تركي، قوله اليوم الاثنين، إن أنقرة وحكومة السراج تبحثان إمكانية استخدام تركيا لقاعدتين عسكريتين في ليبيا، في تثبيت لوجود تركي دائم في منطقة جنوب المتوسط.

وأفاد المصدر، الذي فضّل عدم نشر اسمه، أنه لم تتخذ قرارات نهائية بعد بشأن الاستخدام التركي العسكري المحتمل لقاعدة مصراتة البحرية وقاعدة الوطية الجوية.

وقال المصدر، إن “استخدام تركيا للوطية، على جدول الأعمال وقد يكون من الممكن أيضا أن تستخدم تركيا قاعدة مصراتة البحرية”.

هذا التصريح ليس جديدًا لكنه يعزز تصريحات سابقة أدلت بها شخصيات مقربة من النظام التركي بشأن تدشين تركيا لقاعدتين عسكريتين في ليبيا.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، ذكر المحلل السياسي التركي، المقرب من الحكومة التركية، يوسف كاتب أوغلو، وجود مخطط تركي يمهد لمزيد من التنازلات لإقامة قواعد عسكرية تركية في ليبيا بحجة حماية الحقول النفطية.

وقال أوغلو، في إحدى المقابلات التلفزيونية، “لا تستغرب إذا قلت لك إنه ربما في الأيام القادمة نسمع عن بناء قواعد تركية عسكرية في شرق ليبيا وفي الشمال الليبي لحماية المنشئات النفطية بعد الانتهاء من المعارك التي تدور حولها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق