أخبار ليبيا

مجلس الأمن القومي الأمريكي: نتطلع إلى أن يؤدى إعلان القاهرة لوقف النار في ليبيا

واشنطن-العنوان

قال مجلس الأمن القومي الأمريكي إنه يتطلع إلى أن تؤدي المبادرة المصرية بشأن ليبيا إلى وقف إطلاق النار وخروج القوات الأجنبية وعودة أطراف النزاع إلى مائدة التفاوض تحت إشراف الأمم المتحدة.

ويأتي موقف مجلس الأمن القومي يوما واحدا بعد تعليق سفارة واشنطن في ليبيا عبرت فيه عن ترحيبها بأي مبادرة للحل السياسي التي يمكنها إنهاء حالة الصراع والانقسام.

وأعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، السبت، عقب لقاء بالقاهرة مع رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح والقائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر، أنه تم التوصل إلى مبادرة لحل الأزمة الليبية.

يشار إلى أن الإعلان قوبل بترحيب من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا وألمانيا والأردن والإمارات والكويت وكذلك جامعة الدول العربية والبرلمان العربي والبعثة الأممية للدعم في ليبيا.

ويقضي الإعلان بإلزام كافة الجهات الأجنبية بإخراج المرتزقة الأجانب من ليبيا وتفكيك المليشيات وتسليم أسلحتها، حتى يتمكن الجيش الوطني من الاضطلاع بمهامه الأمنية.

كما ينص إعلان القاهرة أيضًا على تشكيل مجلس رئاسي منتخب مع ضمان تمثيل عادل لكافة أقاليم ليبيا الثلاثة لإدارة الحكم وإجراء انتخابات نزيهة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق