أخبار ليبيا

“الميهوب” يطالب بمنع أن تكون تونس بوابة عبور الموت نحو ليبيا

طبرق-العنوان

طالب رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، طلال الميهوب، “بعدم السماح بأن تكون تونس بوابة عبور نحو ليبيا لنقل الأسلحة والمرتزقة من تركيا إلى ليبيا لدعم حليفتها حكومة الوفاق في حربها ضد قوات الجيش التي تسعى لتحرير العاصمة طرابلس من الميليشيات والجماعات الإرهابية المسيطرة عليها”.

واستنكر الميهوب، في تصريح نقلته صحيفة “العرب اللندنية”، “الصمت الدولي تجاه ما تقوم به تركيا من عبث وإثارة الفوضى وعدم الاستقرار في ليبيا، من خلال دعم جماعة الإخوان وتنظيم القاعدة، محذرًا من مساعيها الرامية إلى السيطرة على البحر المتوسط وتهديد الاتحاد الأوروبي”.

وأشار الميهوب إلى أن “الجانب الليبي يُراقب ما تفعله تونس برئاسة قيس سعيد من تسهيل عبور الموت إلى ليبيا، وذلك في إشارة إلى الأسلحة التركية المُرسلة إلى حكومة الوفاق غير الشرعية برئاسة فائز السراج، عن طريق الأراضي التونسية”، مُعتبرا في نفس الوقت أن “الشعبين الليبي والتونسي تربطهما علاقات قوية، وأنه يدرك أن الشعب التونسي يرفض تحركات حكومته وعلاقتها بتركيا”.

وهبطت طائرة تركية، تحمل مساعدات إلى طرابلس، بمطار جربة جرجيس الدولي، بإذن من السلطات التونسية التي اشترطت أن تتولى بنفسها تسليم ما تحمله من مساعدات طبية إلى الجانب الليبي، وفقا لبيان رئاسي، الأمر الذي أثار حالة من الشكوك؛ للاشتباه في كونها تحمل أسلحة مرسلة من أنقرة لدعم حليفتها حكومة الوفاق غير الشرعية.

وندد سياسيون وبرلمانيون في مجلس النواب التونسي بالواقعة، واعتبروا هبوط الطائرة التركية على أراضيهم انتهاكا للسيادة التونسية، ومحاولة لإقحام بلادهم في الحرب الليبية، لاسيما أن أنقرة تلعب دورا مشبوها في طرابلس من خلال دعم حليفتها حكومة الوفاق غير الشرعية بالأسلحة والمرتزقة، الأمر الذي فاقم الأوضاع هناك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق