أخبار ليبياالأخبار

تغريدة لصحفي تركي مقرب من نظام أردوغان تعزز نوايا تركيا الحقيقية وأطماعها في ليبيا

أنقرة-العنوان

أكدت تغريدة لصحفي تركي مقرب من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان النوايا الحقيقة لتركيا بتدخلها في الشأن الليبي وإرسال المرتزقة لدعم حكومة الوفاق للقتال ضد القوات المسلحة العربية الليبية.

وزعم الصحفي التركي، حجي ياكيشيكلي، الموالي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والذي يعمل صحيفة “يني آكيت” وقناة “آكيت” التركية التابعة لتيار الإسلام السياسي التركي، عبر حسابه الشخصي في تويتر، أن مئة جمعية تركية متخصصة في القانون الدولي أكدت أن تركيا بإمكانها استعادة جزيرة كريت و12 جزيرة يونانية، إضافة إلى ليبيا والموصل وكركوك والقرم وغرب تراقيا، وذلك إذا أقامت دعاوى قضائية أمام المحاكم الدولية.

وأشار ياكيشيكلي، في تغريدته، إلى أنه “يمكن لهذه الأراضي أن تنضم إلى تركيا مرة أخرى!”.

هذه التغريدة لصحفي مقرب من النظام التركي، تكشف عن عمق نوايا تركيا وأطماع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي يسعى لرسم خارطة جديدة لبلاده تضم ليبيا على اعتبارها أجزاء تاريخية من الدولة العثمانية.

ويعمل أردوغان على تحقيق ذلك كم خلال دعم مجموعات مسلحة تسيطر على العاصمة طرابلس، التي تسعى القوات المسلحة إلى إلى تحريرها لاستعادة الدولة الليبية السيادة على كامل أراضيها.

وسبق أن بعث أردوغان عبر خطاباته بإشارات سياسية بشأن اعتبار ليبيا كمنطقة نفوذ أو جزء من تركيا الجديدة وأن الأتراك خسروها بعد الحرب العالمية الأولى وحان الآن موعد استعادتها.

كما سبق أن قال أردوغان، إن “الزعيم كمال أتاتورك كان مقاتلًا بالجيش العثماني في ليبيا، وكان يكافح هناك في الجبهات، لذا يجب علينا اليوم أن نتواجد هناك ونقاتل أيضًا، لدينا مليون تركي يعيشون في ليبيا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق