أخبار دولية

اليوم.. ماكرون يتوجه بخطاب إلى الفرنسيين حول أزمة انتشار كورونا

باريس-العنوان

يتوجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بخطاب إلى الفرنسيين، مساء الإثنين، يرتقب أن يعلن فيه أن إجراءات الإغلاق لمواجهة فيروس كورونا المستجد ستستمر لعدة أسابيع إضافية كما سيحدد كيفية خروج البلاد من هذه الأزمة.

يلقي ماكرون عند الساعة 18,00 بتوقيت غرينتش ثالث خطاب متلفز له إلى الأمة حول وباء كوفيد-19، من قصر الإليزيه. وكان أعلن في خطابه الأخير عن إجراءات إغلاق البلاد لإبطاء انتشار الفيروس اعتبارا من 17 مارس.

ويأتي خطاب ماكرون فيما ظهرت مؤشرات أولى على تباطؤ الانتشار في فرنسا وعلى أن العزل بدأ يعطي نتائج حيث أن المنحنى بات ثابتا ولو على مستويات مرتفعة.

وأعلنت فرنسا الأحد عن تراجع في عدد الوفيات بكوفيد-19 في الساعات الـ24 الأخيرة مع 315 وفاة في المستشفيات، مقارنة مع 345 في اليوم الذي سبقه.

والحصيلة الإجمالية للوفيات بفيروس كورونا المستجد بما يشمل الاشخاص الذين توفوا في دور رعاية، باتت 14 ألفا و939 كما أعلنت وزارة الصحة.

ولليوم الرابع على التوالي تراجع عدد المرضى في العناية المركزية الأحد بـ35 مريضا ما يجعل اجمالي عدد الاشخاص الذين يحتاجون هذا العلاج 6845.

لكن المسؤولين في القطاع الصحي حذروا من أن الوضع يبقى خطيرا وخصوصا في منطقة ايل دو فرانس حيث لا تبدو العودة الى الحياة الطبيعية قريبة.

ومن المنتظر أن يسعى ماكرون إلى التحذير من أن تخفيف إجراءات العزل في وقت سابق لأوانه سيكون كارثيا، مع طمأنة الفرنسيين في الوقت نفسه إلى أن الحكومة لديها خطة لإعادة البلاد إلى الوضع الطبيعي.

المصدر-وكالات

مقالات ذات صلة

إغلاق