أخبار ليبيا

بالصور …رغم تفشي كورونا بتركيا … تواصل الرحلات السرية بينها ومصراتة

العنوان_ليبيا

وسط صمت مريب وغريب من البعثة الأممية للدعم في ليبيا والسفارات الأجنبية في البلاد التي مافتئت تطالب بوقف تدفق السلاح والمقاتلين إلى ليبيا ،تواصل حكومة الوفاق ومليشياتها جلب المزيد منهم من سوريا عبر تركيا ، مع مايمثله هذا الأمر من خطر مزدوج على الأمن المحلي والإقليمي وخطر على الصحة العامة لتفشي وباء كورونا المستجد في تركيا .

فقد رصدت مصادر ليبية متطابقة ومنها صحيفة العنوان إقلاع طائرة تابعة للخطوط الجوي الليبية من نوع “إيرباص A320-214″، من مطار مصراتة، متجهة إلى مطار اسطنبول بتركيا، وهو ما يطرح تساؤلات عن طبيعة حمولة الطائرة التي أقلعت رغم إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أول أمس الجمعة، تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية، ضمن إجراءاته لمكافحة فيروس كورونا.

ولم يعلن مطار مصراتة، ، عن الرحلة، فيما رجحت مصادر أن تكون الطائرة محملة بجثامين مسلحين سوريين بعد خسائر مُنيت بها مجاميع المرتزقة السوريين خلال معارك ضد الجيش الوطني الليبي خلال اليومين الماضيين.

ليرتفع إجمالي الرحلات غير المعلنة بين أنقرة ومصراتة هذا الشهر إلى 4 رحلات، رغم تعليق حركة الطيران بين البلدين ضمن الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا.

برنامج “flight radar 24” المختص بمتابعة الحركة الجوية بين الدول، بين تسيير رحلات عبر 3 طائرات بين مطاري إسطنبول في تركيا ومصراتة في ليبيا والتي تسيطر عليه المليشيات التابعة لحكومة السراج.

ويوضح برنامج “flight radar 24” أن الرحلات الجوية الثلاثة السابقة أقلعت من مطار إسطنبول في تركيا لتصل إلى مطار مصراتة في ليبيا وذلك في خلال يوم الجمعة 20 مارس الجاري.

وكان مطار مصراتة الدولي أعلن منع دخول الأجانب وذلك تحسبا لتفشي فيروس كورونا المستجد.

وتصاعدت الأصوات المنادية في ليبيا لوقف الرحلات السرية بين مصراتة وتركيا بعد توالي ظهور حالات إصابة بفيروس كورونا في مصراتة وطرابلس ليصل العدد الإجمالي إلى 8 و تتهم هذه المصادر حكومة الوفاق بعدم مراعاة مخاطر هذا الأمر على الصحة العامة في المجتمع وتهاونها مع الإجراءات المفترضة لحماية حياة المواطنين في ليبيا .
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق