أخبار ليبيا

مجلس الأمن الدولي يدعو إلى التوصّل سريعاً لوقف إطلاق النار في ليبيا

نيويورك-العنوان

دعا مجلس الأمن الدولي الثلاثاء إلى التوصّل إلى وقف إطلاق النار في ليبيا “في أقرب وقت ممكن” ليتيح إحياء العملية السياسية.

وقال المجلس في بيان صدر في ختام اجتماع حول نتائج قمة برلين التي عقدت الأحد حول ليبيا إنّ “أعضاء مجلس الأمن يحضّون الأطراف الليبية على المشاركة بشكل بنّاء في اللجنة العسكرية المسمّاة 5+5 من أجل إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن”.

ومن المفترض أن تتشكّل هذه اللجنة العسكرية التي تمّ الاتفاق في قمة برلين على تشكيلها، فيما اعتبر أحد إنجازات القمة، من خمسة ضبّاط يمثّلون القوات الموالية الوفاق وخمسة ضبّاط يمثّلون القوات المسلحة بقيادة المشير خليفة حفتر.

ومهمّة هذه اللجنة المفترض أن تجتمع قريباً هي تحديد السبل والآليات الميدانية الرامية لتعزيز وقف إطلاق النار منذ 12 الجاري توصّلاً لإقرار هدنة في ليبيا.

وفي بيانهم رحّب أعضاء مجلس الأمن بنتائج مؤتمر برلين، وأفاد دبلوماسيون في الأمم المتحدة أنّ مجلس الأمن سيبدأ في الأيام المقبلة مناقشة مشروع قرار بشأن ليبيا.

وقال أحد الدبلوماسيين إنّه خلال اجتماع مجلس الأمن، طالبت روسيا بشكل خاص بأن يركّز مشروع القرار هذا على نتائج قمة برلين من دون أن ينصّ في الوقت الراهن على آلية لمراقبة اتفاق وقف إطلاق النار المحتمل.

المصدر-وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق