أخبار ليبيافيديو

(بالفيديو والصور) نداء استغاثة… الموروث الانساني بقورينا بين جهل المواطن وغياب المسؤول

المسرح الإغريقي أحد أهم المسارح بـ قورينا يطاله التشويه

شحات-العنوان

أصبحت أيدي بعض المواطنين في الآونة الأخيرة تمتد دون استحياء لتطال المواقع الأثرية وتشوه التاريخ الإنساني في ليبيا، بوتيرة متصاعدة وفي أماكن مختلفة، وسط غياب واضح من المسؤولين بمصلحتي الآثار شرق وغرب البلاد.

ويظهر جهل بعض المواطنين وغياب المسؤولين وإهمالهم جليا في مدينة شحات، حيث استيقظ المهتمين بالموروث الثقافي الليبي بـ “قورينا” خلال الأيام القليلة الماضية على تشويه طال المسرح الإغريقي الذي يعتبر من أهم المسارح بقورينا التي يوجد فيها المسارح الإغريقية والهلنيستية والرومانية.

وفي تسجيل تداوله مدونون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مناشدة لأحد المهتمين بالموروث الثقافي بمدينة قورينا مطالبا  مصلحة الآثار التابعة للحكومة المؤقتة ومراقبة آثار شحات وبلدية شحات والشرطة السياحية بالتدخل لمنع مثل هذه “الخربشات” التي شوهت المسرح الإغريقي بمدينة شحات.

يشار إلى أن مدينة شحات أُسّست في منطقة الجبل الأخضر شرق البلاد في عام ستمئة وواحد وثلاثين قبل الميلاد، وأطلقوا عليها اسم قورينا وأيضاً عُرفت باسم سيرين، ويُعدّ باتوس هو الحاكم الأوّل لهذه المدينة والتي استمرّت فترة حكمه لها حوالي أربعين عاماً.

وعرفت هذه المدينة العديد من الحضارات التي تعاقبت عليها، ولذلك فإنّها تُعتبر أجمل المدن في البلاد، وتحتلّ المرتبة العاشرة على مستوى العالم العربي بين المدن التاريخيّة.

#العنوان #ليبيا #شحات شاهد| المسرح الإغريقي أحد أهم المسارح بـ #قورينا يطاله التشويه.. أثارنا بين جهل المواطن وغياب المسؤول.

#العنوان #ليبيا #شحات شاهد| المسرح الإغريقي أحد أهم المسارح بـ #قورينا يطاله التشويه.. أثارنا بين جهل المواطن وغياب المسؤول.

Posted by ‎صحيفة العنوان الليبية‎ on Sunday, November 10, 2019

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق