أخبار ليبيا

مجمع إنتاج الدواجن بتوكرة يواجه الإهمال

توكرة-العنوان

يعتبر المجمع الإنتاجي للدواجن في توكرة من القلاع الإنتاجية المهملة والتي تعاني من عدة معوقات تمنع القائمين عليها إلى إعادة عجلة الإنتاج فيها.

ويمثل المجمع حلقة في منظومة المجمعات الإنتاجية التابعة لمشروع تربية الدواجن والأبقار والتي تعمل على توفير احتياجات المواطن اليومية من لحوم الدواجن المجمدة وفق أرقى الطرق القياسية.

ويتبع المجمع إلى وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية وإدارة الاستثمار الزراعي والحيواني والبحري في الحكومة المؤقتة.

وقال المدير العام للمجمع المهندس لامين الجنجان “إن المجمع بسبب إهمال الدولة قبل ثورة السابع عشر من فبراير،وما أعقبها من أعمال تخريبية وسرقات أصبح عاجزا عن العودة”.

وطالب لامين الجهات المختصة والأمنية بحل كل الإشكاليات والمعوقات والصعوبات التي تقف أمام عودته.

وأضاف “أن من أبرزها مشكلة الأراضي الواقع عليها المجمع”

وكان رئيس الهيأة العامة للزراعة والثروة الحيوانية والبحرية بالحكومة المؤقتة الدكتور باسط الميار قد حذر قبل عامين من التعديات التي يتعرض لها المجمع الإنتاجي،مشيرا إلى أن بعض الأشخاص الخارجين عن القانون استغلوا فترة انشغال الأجهزة الأمنية والشرطية في محاربة ومجابهة الجماعات الإرهابية وبدأوا في التعدي على المشروع وتقسيمه إلى قطع وبيعها للمواطنين.

وبدوره أفاد رئيس الشؤون الإدارية بالمجمع فتح الله مسعود محمود علي،أن المجمع أنشئ عام 1975 وبدأ العمل الفعلي فيه عام 1980 بمستهدف 5 ملايين طير سنويا أي بطاقة إنتاجية قدرها (6,500) طن من اللحوم المجمدة سنويا،كما يستوعب في تشغيله وإدارته (600) منتج كلهم من العناصر الوطنية .

وأوضح ولأجل تحقيق المستهدف من الإنتاج تم إنشاء وحدات إنتاجية تتمثل في مزرعة التنشئة،وتتكون من (6) حظائر بمساحة قدرها (6,600)م2 تستوعب ( 78,000 كتكوت) أمهات سنويا ويرتبط خط الإنتاج فيها بشكل توافقي ومنظم من مزرعة الأمهات.

ومزرعة الأمهات تتكون من (12) حظيرة بمساحة قدرها (12360)م2 وتستوعب طيور أمهات عمر (20 أسبوعا ) محالة من مزرعة التنشئة وفق خطوط إنتاج متوافقة ومنظمة وبكمية إجمالية تقدر بـ (76000 طير أمهات سنويا )

ويشتمل المجمع على وحدة المفرخ الآلي المكون من (25) حضانة إضافية إلى (5) فقاصات ويقوم المفرخ الآلي بتوفير (105,000) كتكوت تسمين أسبوعيا.

ويشتمل المجمع على مزرعة التسمين وتتكون من (5) مزارع تشمل كل مزرعة على (12) حظيرة بإجمالي (60) حظيرة وتتسع الحظيرة الواحدة لتربية (200,000) كتكوت تسمين وتعمل المزارع الخمسة بمعدل (5) دورات في السنة ليصل إجمالي المستهدف تربيته 5 ملايين طير تسمين سنويا.

وأضاف أنه قد تم لاحقا إجراء تجديد شامل لأصول كل من المزرعة رقم (1) والمزرعة رقم (3).

ويوجد بالمجمع مجزر آلي وتبلغ السعة الإنتاجية للمجزر 3 آلاف طير في الساعة،وملحق به مخزني تبريد (ثلاجات) بسعة تخزينية تبلغ (600) طن، كما يوجد أيضا مصنع العلف تبلغ الطاقة الإنتاجية (15) طن/ ساعة كما تبلغ الطاقة الاستيعابية 8 آلاف طن ويقوم المصنع بتوفير حاجات المجمع من جميع أنواع الأعلاف الجاهزة.

ويمتلك المجمع مباني إدارية وفنية وبيطرية مجهزة بـمواقعه في كل من توكرة وسيدي خليفة وسيدي فرج،ولكنه توقف عن العمل بتاريخ 26 ديسمبر2010.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق