أخبار دولية

قطر تجري محادثات مع روسيا لشراء نظام إس-400 الدفاعي

روسيا-العنوان

تجري قطر محادثات متقدمة مع روسيا لشراء نظام إس-400 الدفاعي الصاروخي وذلك وفقا لاتفاق بشأن التعاون العسكري والتقني بين البلدين الذي وقع في أكتوبر الماضي مما فتح المجال لمزيد من التعاون بين البلدين في مجال الدفاع.

 ونقلت وكالة الأنباء الروسية تاس عن السفير القطري في موسكو فهد بن محمد العطية أن التعاون يشمل “تقديم الأجهزة العسكرية والتدريب العسكري للضباط والجنود بالإضافة للعتاد وبالطبع التعاون على مستوى الخدمات الخاصة” مضيفا بأن البلدين سيعينان ملحقين عسكريين في سفارتيهما.

ووقعت قطر وروسيا اتفاقا للتعاون العسكري والتقني ومذكرة تفاهم بشأن الدفاع الجوي والإمدادات العسكرية في أكتوبر الماضي عندما زار وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو البلد الخليجي.

ودخلت قطر في خلاف دبلوماسي متفاقم مع بعض من جيرانها في الخليج وبينهم السعودية والإمارات بشأن أنها تدعم الإرهاب وهو ما تنفيه الدوحة.

وفي يونيو الماضي قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات مع قطر وفرضت عقوبات اقتصادية على الدوحة متهمين إياها “بدعم الإرهاب” والتودد لإيران.

وقالت الدوحة إن الدول الأربع تحاول إجبارها على تغيير سياساتها لتتماشى مع سياساتهم.

ومنذ بدأت الأزمة في يونيو الماضي زاد نشاط روسيا في المنطقة وباعت أنظمة دفاعها الصاروخية لقوى أخرى في المنطقة بينها السعودية وتركيا.

 المصدر-أ ف ب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق