أخبار دولية

طالبان تعلن عن جولة محادثات جديدة مع واشنطن في قطر

كابُل-العنوان

تبدأ اليوم الأربعاء في قطر جولة جديدة من محادثات السلام بين طالبان والولايات المتحدة، وفق ما أفاد متحدث باسم الحركة الأفغانية المتمردة، في إطار المساعي لإنهاء أطول حرب تنخرط فيها الولايات المتحدة.

وستكون هذه المحادثات الجولة السادسة من المفاوضات بين الجانبين خلال عدة أشهر وتأتي في وقت يتفاقم الضغط من أجل تحقيق اختراق في نزاع أفغانستان في وقت تسعى واشنطن جاهدة للتوصل إلى حل

وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد إن المحادثات “ستنطلق في الدوحة اليوم”.

ولم يصدر بعد أي تعليق عن السفارة الأمريكية في كابُل لكن وزارة الخارجية الأمريكية أشارت في وقت سابق إلى أن مبعوثها الخاص إلى أفغانستان زلماي خليل زاد سيزور العاصمة القطرية هذا الشهر للقاء ممثلين عن طالبان.

وأمضى خليل زاد، المولود في أفغانستان وسفير الولايات المتحدة السابق لدى البلاد، عدة أشهر متنقلا بين العواصم الآسيوية وواشنطن في مسعى لبناء توافق للتوصل إلى اتفاق.

وقال الأحد إن واشنطن “على عجلة إلى حد ما” لإنهاء الحرب، نظرا لكلفتها السنوية البالغة 45 مليار دولار التي يتحملها دافع الضرائب الأمريكي وحصيلة قتلى القوات الأمريكية. وقتل نحو 2400 جندي أمريكي منذ الاجتياح الذي قادته واشنطن ردا على هجمات 11 سبتمبر 2001.

وأضاف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب زخما جديدا في هذا الصدد عندما قال لمستشاريه في ديسمبر أنه يريد سحب نحو نصف قوات بلاده البالغ عددهم 14 ألف جندي من أفغانستان.

المصدر-وكالات

مقالات ذات صلة

إغلاق