أخبار دولية

النواب البريطانيون يصوتون على بدائل لاتفاق تيريزا ماي حول بريكست

لندن-العنوان

يصوت النواب البريطانيون الاربعاء على ثمانية بدائل لاتفاق بريكست الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء تيريزا ماي مع الاتحاد الأوروبي، ما قد يعيد تحديد طريقة الطلاق بشكل جذري.

في الاثناء أعلن نائب محافظ مساء الاربعاء ان تيريزا ماي قالت في اجتماع مع نواب حزبها المحافظ أنها لن تبقى في منصبها “في المرحلة التالية من مفاوضات” بريكست، دون مزيد من التفاصيل عن موعد حدوث ذلك.

ومن السيناريوهات البديلة المطروحة الخروج من الاتحاد الاوروبي دون اتفاق، والبقاء ضمن الاتحاد الجمركي الاوروبي، والتخلي عن بريكست.

وعمليات التصويت “الاستدلالية” هذه ليست ملزمة للحكومة، وسبق أن أعلنت ماي أنها ستعارض خيار النواب إذا تناقض مع التزامات حزبها بشأن الخروج من السوق الموحدة ومن الاتحاد الجمركي الأوروبي.

وشددت ماي خلال الحصة الاسبوعية للاسئلة الموجهة اليها في البرلمان “أن الهدف الذي يجب أن نضعه نصب أعيننا جميعا هو اتمام بريكست بشكل جيد وطريقة ضمان بريكست هي التصويت على اتفاق” الانسحاب الموقع مع بروكسل.

ويصوت النواب على البدائل الثماني التي اختارها رئيس مجلس العموم جون بيركو.

ومن البدائل المطروحة أيضا تنظيم استفتاء حول اتفاق الطلاق الذي سيتم تبنيه. ولم يختر رئيس المجلس مقترح اجراء استفتاء جديد على بريكست الذي كان رفضه النواب في منتصف مارس. ويصوت النواب مجددا الاثنين لتجويد خيارهم.

وفي ستراسبورغ دعا رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الأربعاء النواب الأوروبيين الى أن يكونوا “منفتحين على (إمكانية) التأجيل لفترة طويلة، إذا رغبت المملكة المتحدة في إعادة النظر في استراتيجيتها بشأن بريكست”.

المصدر-وكالات

Related posts

البابا فرنسيس يحيي قدّاسا ضخما في أبوظبي

صحيفة العنوان

أوبك ستقرر في يونيو تمديدا محتملا للاتفاق حول دعم أسعار النفط

صحيفة العنوان

“مسيرة بيضاء” للعاملين في التمريض تجوب شوارع لشبونة

صحيفة العنوان