مال وأعمال

“أوبر” تشتري “كريم” منافستها في الشرق الأوسط لقاء 3,1 مليار دولار

كاليفورنيا-العنوان

أعلنت شركة “أوبر” العملاقة لخدمات سيارات الأجرة الخاصة رسميا الثلاثاء شراء “كريم”، منافستها في الشرق الأوسط، لقاء 3,1 مليار دولار، في أكبر عملية استحواذ تكنولوجي في المنطقة.

وجاء في بيان مشترك صادر عن الشركتين اللتين تعتمدان على تطبيق هاتفي “توصّلنا إلى اتفاق تستحوذ بموجبه أوبر على كريم مقابل 3,1 مليار دولار”.

وبموجب الاتفاق، تصبح “كريم” شركة تابعة لـ”أوبر” الأمريكية، ولكنّها ستستمر بالعمل بشكل مستقل مع الاحتفاظ بعلامتها التجارية.

وأكّد البيان “ستستمر الشركتان بالعمل من خلال التطبيقات والعلامات التجارية الخاصة بكليهما تماما كما هو الحال الآن”.

وستقوم “أوبر” بدفع 1,4 مليار دولار نقدا و1,7 مليار دولار على شكل سندات قابلة للتحويل، بحسب البيان.

وأكد البيان أن “أوبر ستستحوذ على كافة أعمال كريم في مجال التنقل والتسليم والمدفوعات في منطقة الشرق الأوسط، مع أسواق رئيسية تشمل مصر والأردن وباكستان والسعودية والإمارات”.

وتأتي عملية الاستحواذ في وقت تستعد “أوبر” لطرح أسمها للاكتتاب العام، في خطوة يتوقع أن تتم الشهر المقبل. وبحسب خبراء، فإن شراء “كريم” قد يرفع قيمة “أوبر” إلى 100 مليار دولار.

وكانت شركة “ليفت” الأمريكية لخدمات النقل، المنافس الرئيسي لمجموعة “أوبر”، أطلقت بدورها هذا الشهر مسار دخولها البورصة.

وشركة “كريم” التي تأسّست عام 2012 وتتّخذ من دبي مقرا، تستعين بخدمات نحو مليون سائق يقومون بنقل حوالى 30 مليون مستخدم في 120 مدينة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

أمّا “أوبر”، التي تأسست في 2010، فدخلت سوق الشرق الاوسط بعد عامين من تأسيس “كريم”، وبقيت الشركتان تتنافسان بشكل مباشر في هذه السوق السريعة النمو.

المصدر-وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق