أخبار ليبياالأخبار

موسع.. القائد العام يبحث مع وزير خارجية فرنسا مستجدات الوضع في ليبيا

بنغازي-العنوان

استقبل القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية، المشير خليفة حفتر، اليوم الثلاثاء، في الرجمة، وزير الخارجية الفرنسي، جون إيف لودريان، والوفد المرافق له. وبحث اللقاء بينهما العديد من المستجدات على مختلف الأصعدة المحلية والدولية.

وأشاد لودريان، يوم الإثنين بـ”التقدّم الكبير” الذي تم إنجازه في جنوب ليبيا على يد القوات المسلحة بقيادة المشير حفتر.

واستطاعت القوات المسلحة في عملية عسكرية واسعة، تطهير منطقة جنوب غرب ليبيا من الجماعات المتطرفة والإجرامية والمعارضة التشادية، والتي كانت قبل دخول القوات المسلحة إليها ملاذًا للإرهابيين والمهربين.

وقال لودريان أثناء زيارة إلى طرابلس إنّه “تمّ تحقيق تقدّم كبير في جنوب البلاد في مواجهة الجماعات الإرهابية وجماعات الجريمة المنظمة والمنظّمات الأجنبية المسلحة التي أجّجت عدم الاستقرار في المنطقة لفترة طويلة”.

واستضافت باريس مايو 2018 لقاءً هامّاً جمع القائد العام المشير حفتر ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فايز السراج، حيث جرى الاتفاق حينها على تنظيم انتخابات في العاشر من ديسمبر 2018 لكنّ ذلك لم يتحقق.

ومجدّداً التقيا في أبو ظبي الشهر الفائت حيث اتّفقا على “إنهاء المرحلة الانتقالية” في ليبيا “من خلال انتخابات عامة”.

وقال لودريان بعد لقائه السّراج إنّ “فرنسا تأمل أن ينفذ هذا الاتفاق سريعا بروح الوئام الوطني والتعاون”.

وجدد الوزير الفرنسي التأكيد على دعم بلاده للحلول السياسية، وإنه لا وجود لحل عسكري للازمة الراهنة، مشيراً إلى دعم بلاده لخطة المبعوث الأممي التي من شأنها العمل على توحيد مؤسسات الدولة وتفضي إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية نهاية العام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق