أخبار دولية

ماكرون يقدم مقترحات من أجل الاتحاد الأوروبي

باريس-العنوان

قدم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الإثنين سلسلة من المقترحات للاتحاد الأوروبي من “إعادة نظر شاملة بفضاء شنغن” إلى إنشاء مصرف للمناخ، قبل ثلاثة أشهر من الانتخابات الأوروبية، في مقال موجه إلى مواطني الاتحاد ونشر في الدول الأعضاء الـ28.

ويتركز المقال بعنوان “من أجل نهضة أوروبية” على ثلاث قضايا أساسية كانت محور حملته للانتخابات الرئاسية في 2017: الحرية والحماية والتقدم.

ونشرت المقال كبرى الصحف الأوروبية مثل “ذي غارديان” (بريطانيا) و”دي فيلت” (المانيا) و”البايس” (اسبانيا) و”كوريري ديلا سيرا” (إيطاليا).

وكتب ماكرون أنه في أجواء البلبلة الناجمة عن بريكست و”الانطواء القومي”، هناك وضع “ملح” لأن “أوروبا لم تكن يوما في خطر كما هي الآن”.

وبعدما أشار إلى خطر إبقاء “الوضع القائم”، عرض ماكرون سلسلة من المقترحات بينها إنشاء “مؤتمر لأوروبا” قبل نهاية العام الجاري، يضم مواطنين وجامعيين وشركاء اجتماعيين، ليحدد خارطة طريق جديدة للاتحاد “بدون محظورات حتى لمراجعة المعاهدات”.

وفي مجال الدفاع عن الحريات وبدون تسمية روسيا، يعبر ماكرون عن قلقه من التدخلات الخارجية، ويدعو في هذا الإطار إلى “حظر تمويل الأحزاب الأوروبية من قبل قوى أجنبية”.

كما يطرح إنشاء “وكالة أوروبية لحماية الديموقراطيات” تهدف إلى حماية الانتخابات من “الهجمات الالكترونية وعمليات التلاعب”.

وكرر الرئيس الفرنسي أفكارا تحدث عنها في خطب سابقة. وطرح مجددا فكرة “مكتب أوروبي للهجرة” وشرطة مشتركة للحدود. كما دعا إلى “إعادة نظر شاملة في فضاء شينغن”.

وحسب المؤشر الأوروبي الذي يحدده البرلمان الأوروبي، ستكون الهجرة القضية الرئيسية في الانتخابات المقبلة.

المصدر-وكالات

Related posts

هولندا تعتقل إرهابيّينِ عقب عودتهما من تركيا

صحيفة العنوان

تعيين هيثم بن طارق سلطانا لعمان خلفا لابن عمه قابوس بن سعيد

إيران تؤكد أن سفينتها المحتجزة في جبل طارق لم تكن متوجهة إلى سوريا