أخبار دولية

فوز “محمد بخاري” بولاية رئاسية ثانية في نيجيريا والمعارضة تتوعد بـ”الطعن”

أبوجا-العنوان

أُعلن اليوم الأربعاء فوز الرئيس النيجيري محمد بخاري بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية التي جرت السبت بعد تأخر في إعلان النتائج أثار غضب الناخبين وزاد من منسوب التوتر السياسي،لكن المعارضة تعهدت سريعا الطعن بالنتيجة “المزورة”.

وهذا هو الفوز الثاني لبخاري الحاكم العسكري السابق في صناديق الاقتراع،بعدما تم انتخابه رئيسا للمرة الأولى عام 2015 ليقود أكبر بلد أفريقي من حيث عدد السكان.

ومع فرز النتائج في جميع ولايات نيجيريا الـ36 والعاصمة الفدرالية،فاز بخاري بنحو 15,2 مليون صوت على أقرب منافسيه عتيق أبو بكر الذي حل ثانيا بأربعة ملايين صوت.

وقال محمود يعقوب رئيس المفوضية الانتخابية الوطنية المستقلة “نعلن فوز محمد بخاري وإعادة انتخابه”.

ومع ذلك رفض أبوبكر نتيجة التصويت الذي شابته ادعاءات بالتزوير والفساد.

وقال في بيان “لو خسرت في انتخابات حرة ونزيهة لقمت بالاتصال بالفائز بعد ثوان من معرفتي بفوزه،ليس لتقديم التهاني فحسب بل أيضا عرض خدماتي للمساعدة في توحيد نيجيريا ولأكون جسرا بين الشمال والجنوب”.

وأضاف “أنا أعلن معارضتي نتيجة انتخابات 23 فبراير 2019 وسأقوم بالطعن فيها في المحكمة”.

أما بخاري البالغ 76 عاما فقد شكر الناخبين على إعادة انتخابه للسنوات الأربع المقبلة وقال إنه “يشعر بتواضع وامتنان عميقين”.

وفي خطاب إلى مناصريه وقادة حزبه “مؤتمر كل التقدميين” في المقر الرئيس لحملته الانتخابية وصف بخاري فوزه “بنصر آخر للديموقراطية النيجيرية”.

وقال “الإدارة الجديدة سوف تكثف جهودها في الأمن وإعادة البناء والاقتصاد ومحاربة الفساد”.

واعتبر بخاري في كلمة له في مفوضية الانتخابات أن لا شكوك تحوم حول إعادة انتخابه لولاية رئاسية ثانية.

وقال “من خلال تعليقات عدة مراقبين محليين وأجانب،من الواضح أن الانتخابات كانت حرة ومنصفة”.

وكان أنصار بخاري قد تجمعوا خارج مكاتب الحزب في وقت متأخر الثلاثاء في العاصمة أبوجا وهم يحتفلون بالرقص والغناء حين بات جليا أصبح أنه في الطليعة ولن يتمكن أي مرشح من اللحاق به.

وظهر نائب الرئيس ييمي أوسينباجو في مقطع فيديو وهو ينشد أغنية “فلننطلق إلى الأعلى” في إشارة إلى شعار حملة بخاري “المستوى التالي”.

لكن لم تكن هناك أية احتفالات عفوية في الشارع كما حصل عند انتخابه للمرة الأولى منذ أربع سنوات،عندما أصبح أول مرشح في نيجيريا يفوز على رئيس حالي.

المصدر-وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق