أخبار ليبيا

ليبيا تحتفل بالذكرى الثامنة للثورة وسط آمال معلقة بتحقيق أهدافها

بنغازي-العنوان

احتفل الليبيون اليوم الأحد بالذكرى السنوية الثامنة لانطلاق ثورة السابع عشر من فبراير وسط آمال معلقة بتحسن الأوضاع الأمنية والسياسية والاقتصادية.

وقررت كل من حكومتي المؤقتة والوفاق أن يكون اليوم الأحد عطلة رسمية احتفالا بالمناسبة.

وتأتي هذه الاحتفالات، في وقت، تعاني فيه ليبيا من الكثير من المشكلات السياسية والأمنية، إضافة إلى الاقتصادية.

دعوة للتوحد وتحقيق الأهداف

وتوجه مجلس النواب، بالتهنئة إلى عموم الليبيين بهذه المناسبة، داعيا إلى تحقيق ما خرج الشعب لأجله في هذه الثورة.

من جانبها دعت الحكومة الليبية المؤقتة في شرق البلاد إلى الاجتماع حول الوطن، وحل كل الخلافات بالحوار، والانتباه للمخططات الخبيثة الرَّامية إلى زرع الفتن بين أبناء الشعب، كما حثّت الحكومة، على الحفاظ على ثروات البلاد ومقدراتها، ولتحقيق الأمن والسلام الوطنيين.

بدوره قال المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، في بيان بهذه المناسبة، إن ليبيا تواجه تحديات سياسية وأمنية واقتصادية واجتماعية كبرى، وتتربص بها الاطماع وتعاني من تدخلات خارجية سلبية، وهي في حاجة ملحة إلى مصالحة شاملة تتبنى ثقافة الحوار والتعايش السلمي بين جميع المكونات والتوجهات.

ودعا الرئاسي، إلى الإسراع في العمل على بناء إطار دستوري ومؤسساتي وقواعد قانونية تمكن من قيام الدولة المدنية.

وأشار، إلى أن البلاد تواجه تحديات سياسية وأمنية واقتصادية كبرى وتتربص بها الأطماع، وتعاني التدخلات الخارجية السلبية وهي في حاجة إلى مصالحة شاملة، مؤكدا أن خيار الانتخابات يمثل رغبة شعبية، داعيًا الجميع إلى الانصياع لإرادة الشعب.

احتفالات شعبية

وفي مدينة بنغازي، تجمع عدد من المحتفلين أمام مبنى محكمة الشمال، الذي كان مقرا للثورة ولتجمع آلاف المتظاهرين في بنغازي خلال الثورة.

كما تجمع العشرات، بساحة الكيش، مرددين الهتافات الاحتفالية، وحمل المحتفلون الأعلام واللافتات المؤيدة للقوات المسلحة، التي تخوض في الأثناء عمليات عسكرية لتطهير الجنوب الغربي من الإرهاب والعصابات الإجرامية.

وازدانت عدد من شوارع بنغازي الرئيسة، بالأعلام كما أطلق السائقين أصوات منبهات السيارات والأناشيد الحماسية احتفالا بالمناسبة.

وفي إجدابيا شرق بنغازي، خرج أعداد غفيرة من الليبيين للاحتفال بذكرى الثورة، حبث تجمع المئات من أنباء المدينة في ميدان الشهداء ، رافعين الأعلام ومرددين الهتافات الاحتفالية.

وفي طرابلس، عمّت مظاهر الاحتفال شوارع وميادين العاصمة، كما تجمع الآلاف وسط ميدان الشهداء للاحتفال بالمناسبة.

البعثة الأممية تدعو لبناء الدولة

وبهذه المناسبة، دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، كل الأطراف الليبية للالتفاف حول الجهود الرامية لإنهاء معاناة الشعب الليبي وتوحيد الصفوف للخروج من دائرة الأزمات والانتقال بخطى واثقة نحو بناء الدولة القادرة وتكريس قيم الديمقراطية في ربوع البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق