أخبار ليبيا

فطر يسمم أسماك سد وادي كعام وتحذيرات من تناوله

العنوان-زليتن

نوه قسم البيئة بكلية الموارد البحرية بمدينة زليتن أن هناك أصابات واضحة في الأسماك بمنطقة سد وادي كعام بفطر يسمي Saprolegnia sp ، وجاء ذلك بعد ما تم تداوله يوم الجمعة 1 فبراير من وجود ظاهرة النفوق الجماعي للاسماك في المنطقة .

وعليه باشر فريق من أعضاء هيئة التدريس والمعيدين والفنيين بقسم علوم البيئة وقسم الاحياء البحرية والاستزراع السمكي بكلية الموارد البحرية بالجامعة الاسمرية بزيارة الموقع وأخذ عدد من العينات لغرض فحصها بمختبرات كلية الموارد البحرية.

وقد أسفرت نتائج الفحص الاولية عن وجود اصابة واضحة في الاسماك بفطر  “Saprolegnia sp ” الذي يتميز بأنه سريع الانتشار بين الاسماك والانتقال من الاسماك المصابة الى السليمة وينشط بشدة مع درجات الحراره المنخفضه ، وسيتم التحقق بشكل نهائي وتحديد النوع بعد انتهاء مدة العزل والتحضين والتي قد تستغرق 3_4 ايام.

كما سيتم أعلان نتائج الفحص الكيميائي للمياه وخاصة تراكيز الامونيا والتي يتوقع أيضا أن تكون مرتفعة بعد الانتهاء منها ، وننصح جميع المواطنين الى توخي الحذر وتجنب استهلاك هذه الاسماك لكونها قد تتسبب بأضرار على صحة المستهلك خاصة عند تناولها بكمبات كبيرة حيث أن الفطريات بصفة عامة عندها خصائص تراكمية للسموم.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق