أخبار دولية

مالطا تنقذ 180 مهاجرًا في البحر المتوسط

فاليتا-العنوان

نفذت القوات المسلحة المالطية، أمس الاثنين، عمليتي انقاذ 180 مهاجرا في البحر المتوسط، وذلك عقب عملية إنقاذ 69 مهاجرا سبقتها بأقل من يوم واحد.

وبحسب وكالة أنباء رويترز قالت القوات المسلحة بمالطا إن زورقًا تابعًا له كان في دورية بحرية انتشل 28 مهاجرًا من قارب على بعد 114 كيلومترًا جنوب غرب مالطا، فضلاً عن إنقاذ 152 آخرين كانوا مكدسين على متن مركب خشبي قريب، وذلك في أكبر مهمة إنقاذ من نوعها على مدى أشهر.

وكان زورق خفر سواحل آخر من مالطا أنقذ خلال دورية يوم الأحد الماضي 69 مهاجرًا كانوا على متن مركب خشبي جنوب غرب الجزيرة المتوسطية الصغيرة.

لكن 49 مهاجرًا آخر ما زالوا عالقين في البحر منذ أيام بعدما انتشلتهم سفينتا إنقاذ غير حكوميتين ورفضت مالطا وإيطاليا دخولهم أراضيهما، في سياق جهد أوروبي منسق لمنع تدفق المهاجرين من أفريقيا.

ودعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى السماح بدخول المهاجرين مرفأ آمن قبل أن تسوء الأحوال الجوية.

وقالت في بيان صدر عنها: «على الدول تنفيذ ترتيب إقليمي يوفر لقادة السفن الوضوح والقدرة على التنبؤ بالمكان الذي بوسعهم أن ينزلوا فيه اللاجئين والمهاجرين الذين يتم إنقاذهم في البحر المتوسط».

ووفقًا لأحدث بيانات قدمتها الحكومة الإيطالية في 28 ديسمبر الماضي، دخل نحو 12977 مهاجرًا إيطاليا العام المنصرم بواسطة قوارب انطلقت من ليبيا، ما يعني تراجعًا نسبته 87.9% عما كان عليه في العام 2017، ونسبته 92.8% عما في العام 2016.

المصدر- رويترز

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق