أخبار ليبيا

الوطنية للنفط : خسائر إغلاق حقل الشرارة 388 ألف برميل و 32.5 مليون دولار يوميا

العنوان-أوباري

عبرت المؤسسة الوطنية للنفط عن إدانتها لتصّرفات حرس المنشآت النفطية في حقل الشرارة النفطي بعد قيامهم بتسهيل تنظيم احتجاج داخل الحقل، و تهديد الحرس للعاملين لوقف الإنتاج بصفة كليّة بحسب البيان الصادر عنها السبت.

وحذرت المؤسسة الوطنية للنفط وشركة أكاكوس للعمليات النفطية المشغلة للحقل من العواقب الوخيمة لعمليات الإغلاق على كلّ من المنطقة الجنوبية والاقتصاد الليبي بصفة عامّة، مضيفة أن أي عمليّة إغلاق قسري من شأنها أن تتسبب في العديد من المشاكل اللوجستية طويلة المدى التي قد تؤدّي إلى تأخير إعادة فتح الحقل، وهو ما سيؤدي بدوره إلى إيقاف عدد من المشاريع النفطية ومشاريع التنمية المستدامة بالمنطقة بما في ذلك مشروع إعادة توطين مصفاة الجنوب الهادف إلى حلّ أزمة إمدادات الوقود، وتعطيل المساعي الرامية إلى خلق فرص عمل جديدة بالمنطقة.

وأضافت المؤسسة في بيانها بأنّ إغلاق حقل الشرارة سيتسبب في خسائر يومية في الإنتاج تقدّر بحوالي 315,000 برميل في حقل الشرارة النفطي، و73,000 برميل في حقل الفيل، وذلك بسبب اعتماده بشكل أساسي على إمدادات الكهرباء من حقل الشرارة. و سيؤثر الإغلاق على عمليات إمداد مصفاة الزاوية بالنفط؛ ممّا سيكبّد الاقتصاد الليبي خسائر إجمالية بقيمة 32,5 مليون دولار أمريكي يوميا مشيرة إلى أنّ الإنتاج لم يتوقف في حقلي الشرارة والفيل و ما زال مستمراً حتى الآن.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق