أخبار ليبيا

الليبية للاستثمار تقر بوقوع مخالفات بالتصرف في الأموال الليبية المجمدة ببلجيكا

العنوان-طرابلس

أقرّت المؤسسة الليبية للاستثمار التابعة لحكومة الوفاق فى طرابلس ، الأحد ،  بوقوع عمليات تحويل من فوائد الأموال الليبية المجمدة بعد وصفها فى 1 نوفمبر الجاري لما تداول بالخصوص بأنه مجرد مزاعم وإدعاءات .

وأشارت المؤسسة إلى بيانها الذي سبق وأن أصدرته  حول هذا الموضوع بتاريخ 1 نوفمبر الجاري  موضحة عدة نقاط قالت بأنها تأتي وضعا للحقائق الكاملة أمام أبناء الشعب الليبي والعالم .

وأضافت : ” إن تجميد أصول المؤسسة قد تم بموجب نظام العقوبات الذي فرضه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في بداية عام 2011م والذي عُدل في أواخر العام ذاته متضمنا أحكاما بشأن العوائد على الأصول المجمدة من فوائد وأرباح مستحقة وغيرها ” .

وقالت المؤسسة بأن تفسير الدول لهذه الأحكام بقرار مجلس الأمن كان مختلفاً فبعض الدول ومن بينها بريطانيا وبلجيكا وألمانيا وإيطاليا ولكسمبورغ على سبيل المثال فسرت القرار على أنه قد رفع التجميد عن فوائد وأرباح الأصول المجمدة.

وأكدت المؤسسة بأن التصرف البلجيكي يتفق مع موقف بريطانيا مع هذا التفسير لقرار مجلس الأمن من مسألة تجميد الأصول الليبية وقد عبر عنه الإشعار الصادر بتاريخ  29 سبتمبر 2011 عن وزارة المالية بشأن مسألة تجميد الفوائد والعوائد على الأرصدة والذي قالت بأنه أورد حرفياً وبصورة واضحة أنه :

“اعتباراً من  16 سبتمبر فإن الفوائد والعوائد الأخرى على الأرصدة المجمدة بما في ذلك أرباح الأسهم لن تخضع للتجميد .”

وكشفت المؤسسة بأنه وكنتيجة لما سبق أصبحت الفوائد وغيرها من العوائد على الأرصدة المجمدة لدى مصرف يوروكلير البلجيكي تودع في الحسابات المصرفية للمؤسسة الليبية للاستثمار في كل من لوكسمبورغ والمملكة المتحدة والبحرين.

كما أشارت المؤسسة لعدم وجود أي حالة من حالات سوء التصرف في أموال المؤسسة المودعة في حسابات مصرفية في بلجيكا وقالت : ”  منذ نهاية شهر أكتوبر 2017 لم يتم تحويل أي مبالغ مالية من الحسابات المالية للمؤسسة بمصرف يوروكلير ببلجيكا ” .

وختمت المؤسسة بيانها بالقول : ” وفي جميع الأحوال فإن الوقائع المتعلقة بالتحويلات المالية المشار إليها تمت في وقت سابق على تعيين مجلس إدارة المؤسسة الحالي من قبل حكومة الوفاق الوطني ويؤكد مجلس إدارة المؤسسة لأبناء شعبنا الليبي الكريم أن الأصول المالية المجمدة للمؤسسة الليبية للاستثمار محاطة بأقصى درجات الرعاية والأمان ” .

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق