أخبار ليبيا

بلدية بنغازي: العبار لم يسلم مهام عميد البلدية للمجلس التسييري

بنغازي-العنوان

أعلنت بلدية بنغازي أن، العميد المستشار عبدالرحمن موسى العبار، لم يقم بتسليم مهامه لأعضاء المجلس التسييري المشكل حديثا بقرار رئيس مجلس وزراء الحكومة الليبية المؤقتة.

وقالت البلدية، “إن ما جرى ظهر يوم أمس الأحد مجرد عملية اقتحام بالقوة لمقر البلدية الخالية من الموظفين بسبب الاعتصام المقام أمامها منذ أيام، وتحمل ما جرى من إتلاف لأبواب ديوان البلدية أو أي عبث بمستنداتها للأشخاص الذي اقتحموا المقر”.

وكانت وزارة الحكم المحلي، قد أعلنت أن المهندس صقر بوجواري السعيطي استلم المجلس التسييري، وفق ما نص عليه القرار رقم  (671) لسنة 2018.

وذكرت أن عملية التسليم جرت في حضور مدير أمن بنغازي العقيد صلاح هويدي وعدد من موظفي البلدية والقطاعات بالبلدية.

وأوضحت البلدية، أن العبار لم يرفض تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء الذي لم يعلم به إلا من خلال نشره عبر الصفحة الرسمية للحكومة المؤقتة في ساعات متأخرة من يوم الإثنين الماضي، ولم يخطر به رسميا حتى نهار يوم أمس الأحد، معتبرة أنه “خروج على السياق الإداري السليم “.

وأضافت، “وبرغم العيوب القانونية والإجرائية لهذا القرار والتي تجعله قابلا للطعن إلا أنه في صباح اليوم التالي من نشر القرار الثلاثاء طلب العبار من وكيل البلدية والمراقب المالي الاستعداد لإجراء عملية التسليم والاستلام والتي يفترض ألا تأخذ يوما أو يومين”.

وقالت، ” إن اللجنة المُشكَّلة من وكيل وزارة الحكم المحلي لمقر البلدية لم تأت إلا بعد يومين من نشر القرار وهو يوم الخميس حيث طلبت من وكيل البلدية تزويدها بعدد 18 نفطة، الأمر الذي لا يمكن إتمام التسليم والاستلام في مدة وجيزة إذا ما أخذت بالاعتبار أيام الجمعة والسبت عطلة رسمية”.

وأكدت البلدية، أن المستشار عبدالرحمن العبار ليس ضد مبدأ التداول السلمي على السلطة، وأنه على أتم الاستعداد لتسليم مهامه وفقا لصحيح القانون والإجراءات الإدارية المتبعة والمتعارف عليها.

كما أكدت، “أنه ليس متشبثا بالسلطة مثل غيره” على حد قولها.

وقالت، “إن عميد بلدية بنغازي كلف وكيل الديوان بالتواصل مع اللجنة المكلفة بعملية التسليم والاستلام وذلك لتزويدها بكافة الإجراءات المطلوبة والبالغ عددها 18 مستندا ويتطلب إعدادها نحو أسبوع كامل أو يزيد”.

وأضافت، “أن كافة موظفي البلدية تفاجؤوا بعملية الاقتحام غير المشروع التي تمت تحت مرأى ومسمع الجميع”.

وجاء في قرار الحكومة، تسمية صقر عمران بوجواري رئيسًا للمجلس، وعضوية أربعة آخرين، وهم: إدريس غيث قدورة، وطارق حامد الشويهدي، وكمال مفتاح صوان، وجازية جبريل اشعيتير، وهي رئيس قسم الجنائي بكلية القانون جامعة بنغازي، والتي اعتذرت عن قبول العضوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق