أخبار ليبيا

هذا ماقاله الدباشي حول تصريحات سيالة في خطاب بالأمم المتحدة

العنوان-ليبيا

علق إبراهيم الدباشي مندوب ليبيا السابق بالأمم المتحدة  على تصريحات وزير خارجية الوفاق الأخيرة والمتعلقة بطلبه استبدال مهمة البعثة الأممية السياسية ببعثة أمنية لفرض الاستقرار بالبلاد .

الدباشي أضاف في تدوينة على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك ” قائلاَ :” أثارت العبارات التي استخدمها السيد سيالة الكثير من الضجة لدى العامة  حيث اعتبرها الكثيرين دعوة لنشر قوات حفظ السلام في ليبيا  وفسرت وكأنه طلب قوات لحفظ السلام وتحويل البعثة الى بعثة أمنية”.

ويعود ذلك حسب الدباشي لعدم مهنية اللغة التي استخدمها سيالة في التعبير ، لكن الخبراء حسب وصفه كان الأمر بالنسبة لهم واضحاَ فالبعثات السياسية الخاصة تتبع إدارة الشؤون السياسية ولا علاقة لها بقوات حفظ السلام، اما بعثات حفظ السلام فتتبع إدارة عمليات حفظ السلام وهي المعنية بارسال قوات دولية الى مناطق النزاع بقرار من مجلس الامن على أن تحدد ولايتها ومدتها، ولا يتم ذلك الا بعد قبول جميع الاطراف المعنية بتواجدها في البلاد، وفي الحالة الليبية هذا الامر شبه مستحيل في الوقت الراهن .

الدباشي اضاف متسائلاً :” لا اعرف لماذا استخدم السيد سيالة هذه العبارات غير الدقيقة، ولم يؤكد على طلبنا الرسمي السابق بتحويل البعثة الى بعثة للاستقرار وبناء المؤسسات، بناء المؤسسات عبارة واضحة تعني كل مؤسسات الدولة بما فيها الجيش والشرطة والقضاء”.

يذكر أن المبعوث الأممي غسان سلام  تفاجأ ايضاَ بطلب وزير خارجية الوفاق تحويل البعثة الاممية إلى ليبيا من بعثة سياسية إلى بعثة لدعم الأمن والاستقرار ، مبيناً في تصريح مصور بأنه سيتواصل مع رئيس الرئاسي فائز السراج ليفهم منه حقيقة هذا الطلب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق