أخبار ليبيا

أهالي طرابلس يحددون 11 مطلبا لحل الأزمة في مدينتهم

العنوان-طرابلس

أصدر سكان ومنظمات المجتمع المدني لطرابلس الكبرى بكافة مكوناتها  السبت  بيانا  استنكروا فيه الاقتتال الجاري في مدينتهم رغم ماتم التوصل إليه من اتفاق لوقف إطلاق النار والموقَّع في مدينة الزاوية برعاية أممية .

وقد حدد المجتمعون عدة نقاط مطالبين انحصرت في  المطالب التالية:

1ـ الوقف الفوري للاشتباكات المسلحة بين جميع الأطراف والالتزام بما جاء ببنود الاتفاق بمدينة الزاوية واعتبار جميع الأعمال العسكرية جرائم حرب يعاقب عليها القانون الدولي وترفضها الأعراف والقوانين المحلية والدولية.

2ـ ندين أعمال النصب في طرابلس الكبرى التي صاحبت الاعتداء على العاصمة ونطالب مديرية الأمن بالقيام بدورها.

3ـ نطالب أهالي طرابلس بعمل احتياطات أمنية في مناطقهم واتخاد ما يلزم من إجراءات لتأمين حياتهم وممتلكاتهم.

4ـ نطالب بتطبيق إجراءات نزع السلاح من جميع التشكيلات المسلحة غير المنظبطة في كافة المدن الليبية وذلك وفق جدول زمني محدد.

5ـ نحمل المجلس الرئاسي المسؤولية عن القرارات التي أصدرها مؤخرا بتكليف جهات فض النزاع والعمل على إعادة صياغتها بشكل يرسخ مفهوم مؤسسات الدولة العسكرية والأمنية.

6ـ ضرورة تنفيذ الخطط والترتيبات المنية للعاصمة طرابلس على أن يراعى فيها المهنية والتراتبية العسكرية وليس بالمفهوم الجهوي والقبلي.

7ـ نطالب بعثة الأمم المتحدة باتخاد إجراءات أكثر فاعلية وحزما ضد الأطراف التي لم تلتزم ببنود الاتفاق الموقع في مدينة الزاوية ونحملها مسؤولية الوضع الحالي.

8ـ نطالب المجلس الرئاسي بمباشرة مهامه وضرورة العمل على إيجاد حلول سريعة وجذرية لكافة الأزمات الأمنية والسياسية والاقتصادية.

9ـ مطالبة البعثة الأممية بتشكيل لجنة دولية للتحقُق من وضع السجناء في كافة السجون الليبية وضمان حرية الرأي التي نادت بها ثورة 17 فبراير.

ـ10 نرفض التصعيد في الخطاب الإعلامي ضد أي مدينة في ليبيا ومن أي جهة كانت.

11 نرفض جميع أنواع الفساد ونطالب بمحاكمة الفاسدين في جميع المدن الليبية والاحتكام في ذلك يكون من خلال القضاء وليس السلاح.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق