أخبار ليبيا

خبراء الأمم لمتحدة يحددون مسالك التهريب في ليبيا

العنوان-ليبيا

أدان تقرير الخبراء التابع إلى الأمم المتحدة  عمليات التصديرغير المشروعة عن طريق البر في ليبيا حيث ذكر التقرير أن عمليات التهريب تجري بطريقة كبيرة منذ عقود ولكنها تأزمت حاليا .

وكشف التقرير أن الوقود ينقل من غرب ليبيا وتحديدا زوارة ويهرب برا إلى تونس ، وذكر أن المهربين يعبرون بصورة غير قانونية عبر مسارين يقعان جنوب رأس جدير وعلى مقربة من العسة وكذلك في المنطقة الحدودية الواقعة بين ذهيبة ووازن .

وتحدث التقرير عن الجنوب الليبي أيضا حيث ذكر أن معظم محطات الوقود إما مغلقة أو لا تبيع الوقود بالشكل الرسمي ، كما تحتوي السوق السوداء على كميات وافرة من الوقود .

كما أوضح التقرير أن سبها تعتبر مصدرا رئيسيا لعمليات التهريب وأن جماعات التبو تسيطر على المنطقة الواقعة جنوب سبها والحدود مع النيجر وهي تحتكر عمليات تهريب الوقود وغيرها من الأنشطة غير المشروعة .

كما كشف التقرير عن طرق التهريب في الشرق الليبي ، وذكر أن الوقود المهرب يحمل في شاحنات صهويجية في مصفاة السرير ويسلم إلى مناطق استخراج الذهب المحاذية للحدود مع تشاد ، يذكر أن جماعات التبو التابعة لأحمد الشريف تسيطر على المصفاة وتسيطر جماعات أخرى من التبو عن المنطقة وتجني العديد من الأرباح من عمليات التهريب .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق