أخبار دوليةأخبار ليبيا

ليبيا تتصدر قائمة زيادة الإمدادات النفطية حسب بيانات الشحن لشهر أغسطس

العنوان-ليبيا

كشفت دراسة أجرتها رويترز أن إنتاج أوبك للنفط ارتفع هذا الشهر أغسطس 2018 إلى أعلى مستوى له ، حيث انتعش إنتاج ليبيا وسجلت صادرات جنوب العراق رقما قياسيا على الرغم من أن خفض الشحنات الإيرانية بسبب العقوبات الأمريكية حد من الزيادة.

وأظهرت الدراسة التي أجريت اليوم الجمعة 31 أغسطس ” أن المنظمة التي تضم 15 دولة تضخ 32.79 مليون برميل يوميا في أغسطس بزيادة 220 ألف برميل يوميا عن المستوى المعدل في يوليو وأعلاها هذا العام”

وأضافت وكالة الأنباء رويترز أن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاءها وافقوا في يونيو على زيادة العرض حيث حث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المنتجين على تعويض الخسائر الناجمة عن تجدد العقوبات على إيران وتخفيض الأسعار التي بلغت هذا العام 80 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ عام 2014.

وفي يونيو ، وافقت منظمة أوبك وروسيا وغيرها من الدول غير الأعضاء على العودة إلى الالتزام بنسبة 100 % بتخفيضات إنتاج النفط التي بدأت في يناير 2017 ، بعد أن أدت شهور من نقص الإنتاج في فنزويلا وغيرها إلى زيادة الالتزام بأكثر من 160 %.

وقالت السعودية وهي أكبر مصدر للنفط في العالم والتي وعدت بزيادة “قابلة للقياس” في إنتاجها أن القرار سيترجم إلى زيادة في الإنتاج بنحو مليون برميل يوميا.

ومع ذلك ، ارتفع التزام أوبك بأهداف التوريد إلى 120 % في أغسطس من نسبة منقحة بلغت 117 % في يوليو وفقاً لما أظهره المسح ، لأن البراميل الإضافية من السعودية وغيرها لم تعوض بالكامل الخسائر في إيران مع تراجع الإنتاج في فنزويلا وأنغولا.

وأشارت رويترز إلى أن أكبر زيادة في الإمدادات هذا الشهر قد جاءت من ليبيا ، التي لا يزال ناتجها متقلبًا بسبب الاضطرابات.

حيث ازداد الإنتاج في حقل الشرارة النفطي ، أكبر الحقول النفطية في البلاد بعد إعادة تشغيل محطة مراقبة كانت قد أغلقت بسبب اختطاف عاملين ، بالإضافة إلى ضخ المزيد من الحقول الأخرى.

وجاءت ثاني أكبر زيادة من العراق ، حيث وصلت الصادرات الجنوبية إلى مستوى قياسي ، وزادت الشحنات أيضا من الشمال ، تاركة العراق أقل عضو في أوبك في أغسطس وفقا للمسح.

بالنسبة للمملكة العربية السعودية ، بعد زيادة كبيرة في إنتاج يونيو ، تراجعت على ما يبدو عن خططها لزيادة جديدة في يوليو وخفضت الإمدادات الشهر الماضي إلى 10.40 مليون برميل في اليوم ، ووجد المسح أن العرض ارتفع الى 10.48 مليون برميل يوميا في أغسطس وهو أقل من سعره في يونيو عند 10.60 مليون برميل يوميا.

والإمداد في نيجيريا كانت مثل ليبيا ، معفاة من اتفاقية خفض إمدادات منظمة “أوبك” لأن إنتاجها غالباً ما يحد من الانقطاعات غير المتوقعة بسبب الاضطرابات والصراعات ، حيث ارتفع بمقدار 30 ألف برميل يومياً.

المصدر(وكالات)

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق