أخبار ليبيا

تنظيم لقاء عمل حول القانون والهُويَّة الوطنية في بنغازي

بنغازي-العنوان

نظّم مركز دراسات القانون والمجتمع بجامعة بنغازي لقاء عمل حول القانون والهُويَّة الوطنية، في حضور لفيف من أعضاء هيأة التدريس بالجامعة والمهتمين بالشأن السياسي والحقوقي والقانوني والاجتماعي والثقافي.

وأقيم لقاء العمل يوم أمس الأربعاء في قاعة الاجتماعات بفندق تيبستي، وقالت عضو هيأة التدريس بكلية القانون جامعة بنغازي الدكتورة جازية شعيتير: إن اللقاء عرض ورقات علمية رصينة حول الأبعاد المختلفة للهُويَّة الوطنية “البعد التاريخي والجغرافي والديني والإثني والثقافي والفلسفي والاقتصادي والسياسي”.

وأشارت شعيتير، إلى أن الفريق البحثي تكون من الأساتذة نجيب الحصادي، زاهي المغيربي، سليمان إبراهيم، هالة الأطرش، جازية شعيتير، فتحي العرفي، لجين الأوجلي، والبحاث: عبدالله إبراهيم، منصور البابور، محمد بوسنينة، آمال العبيدي، محمود بوصوة، ضو بوغرارة، أحمد يوسف عقيلة، سالم العوكلي.

وتأسس مركز دراسات القانون والمجتمع في العام 2013 بقرار من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ومن أهدافه دراسة القانون بمعناه الواسع بما يشمل العرف والدين، ودراسة الظروف التي كانت وراء النص القانوني سواء منها الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها.

وفي دراسته هذه يبغي الوصول إلى سياسة تشريعية مُثلى تسهم في عملية الإصلاح المؤسسي وإعادة بناء الدولة.

ومن أهم إنجازاته، مشروع بحثي عن عملية صناعة التشريعات في ليبيا بعد 2011م، ومشروع بحثي عن الملكية العقارية في ليبيا والتشريعات المنظمة لها، ومشروع بحثي عن أوجه اقتضاء العدالة في ليبيا بعد 2011م، ودراسة معايرة مشروع الدستور الجديد.

ويعمل القائمون على المركز على إنجاز مشروع بحثي ضخم بعنوان “دور القانون في المصالحة الوطنية”، وأولى شواغل هذا المشروع البحث حول “القانون والهوية الوطنية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق