أخبار دوليةأخبار ليبيا

مالطا تفتح ميناء لسفن إنقاذ المهاجرين بعد إتفاق الإتحاد الأوروبي

العنوان-فاليتا

ذكرت صحيفة ” ميركا لايف ” اليوم 15 أغسطس أن مالطا وافقت على السماح لرصيف يخص سفن الإنقاذ في الجزيرة ، وجاء ذلك بعد أن تم الاتفاق على إرسال 141 مهاجرًا إلى خمسة دول أخرى من دول الاتحاد الأوروبي في “عملية المشاركة في تحمل المسؤولية”.

هذا وقد تم نقل المهاجرين إلى بر الأمان بواسطة قارب المساعدات الدلو في عمليتين منفصلتين في البحر المتوسط ​​قبالة ليبيا الجمعة الماضية ، وأفادت التقارير أن القارب كان على بعد حوالي 50 كيلومترا من مالطا بعد ظهر أمس عندما تم الإعلان عن الصفقة.

وقالت الحكومة المالطية “إن مالطا ستقدم تنازلا يسمح للسفينة بدخول موانئها رغم عدم وجود التزام قانوني للقيام بذلك” ، هذا وستستخدم مالطا كقاعدة لوجستية ولكافة المهاجرين الذين كانوا متواجدين بين فرنسا وألمانيا ولوكسمبورج والبرتغال وإسبانيا.

وقالت الصحيفة أن مالطا ذكرت يوم الاثنين أنها أنقذت 114 شخصا في البحر ، من بينهم 60 متجهة إلى دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

ويذكر أن الحكومة الإيطالية الجديدة ترفض السماح لسفن الإنقاذ الخاصة بالرحيل ، قائلة إن الدولة فعلت أكثر من نصيبها بالسماح لنحو 600 ألف مهاجر تم إنقاذه بالنزول في السنوات السابقة.

وقالت مالطا إن المعضلة حول مصير المهاجرين الذين تم إنقاذهم من قبل سفينة الدلو قد تم حلها في أعقاب المناقشات الفرنسية -المالطية ، والاتفاق “بدعم من المفوضية الأوروبية” على المشاركة في “عملية المشاركة في المسؤولية”.

المصدر (وكالات)

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق