أخبار ليبياالأخبارمال وأعمال

مصرف ليبيا المركزي يعلن حجم عجز الميزانية لسنة 2017

طرابلس –العنوان

 أكد مصرف ليبيا المركزي أمس الخميس انخفاض العجز في الميزانية العامة للدولة إلى 48% خلال العام الماضي 2017 بواقع انخفاض قدره 10.6 مليار دينار ليبي لذات العام مقابل 20.3 مليار دينار للعام الذي قبله .

وقال المصرف في بيان صادر عنه: هذا الانخفاض لجهود قال إن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق بذلها بالخصوص ، مشيراً إلى أن الإيراد والإنفاق خلال الفترة من 1 يناير وحتى 31 ديسمبر من العام الماضي بما فيه إجمالي الدين العام (السُلف التي منحها لوزارة المالية) بلغ ما قيمته 72 مليار دينار ليبي.

وكشف بيان المركزي بأن ميزان المدفوعات بات خالياً من العجز خلال عام 2017 مقابل عجز كان قدره 7 مليارات دينار في عام 2016 يضاف له مبلغ 11.6 مليار دينار في عام 2015 و21.6 مليار لعام 2014.

و تابع البيان مؤكداً وجود ارتفاع في الإنفاق الاستهلاكي في أبواب المرتبات والمصروفات التيسيرية والدعم بنسبة 96% من إجمالي الإنفاق العام ، مشيرًا إلى أن المرتبات تمثل نسبة 62% من هذا الانفاق في مقابل نحو 4% فقط للإنفاق التنموي.

وأشار مصرف ليبيا المركزي إلى سعيه وبالتعاون مع المجلس الرئاسي لطرح مشاريع ذات طبيعة تنموية هدفها تحريك عجلة الاقتصاد وتفعيل دور القطاع الخاص فى البلاد ، مؤكداً على استمرار برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي الذي طرحه خلال الفترة الماضية على أن يشمل البرنامج قطاعات الدولة وشرائح المجتمع المختلفة للتعريف به وتوعية الرأي العام بضرورته ، وذلك وفقاً لذات البيان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق