أخبار دولية

القوات الحكومية تهاجم معقل المعارضة في نيكاراغوا

ماناغوا-العنوان

شنت القوات الموالية لرئيس نيكاراغوا دانيال اورتيغا هجوما على مدينة ماسايا معقل المعارضة اليوم الثلاثاء فيما تتزايد الدعوات الدولية لإنهاء العنف الدموي المستمر منذ أشهر.

ودخلت نحو 40 شاحنة مليئة بعناصر شرطة مكافحة الشغب والشرطة شبه العسكرية المدججين بالسلاح مدينة ماسايا جنوب شرق العاصمة ماناغوا، من أربعة جهات.

وتصاعدت أصوات الرشاشات وصفارات الإنذار في حي مونيمبو المضطرب في المدينة والذي كان بؤرة للاحتجاجات الأخيرة الداعية إلى استقالة اورتيغا الذي يهيمن على السياسة في البلاد منذ عقود.

وقال السكان أن أكثر من ألف رجل يطلقون نيران الرشاشات دخلوا المدينة البالغ عدد سكانها 100 الف نسمة.

وكتب كريستيان فارجاردو قائد حركة احتجاج طلابية في رسالة واتساب “إنهم يهاجموننا من مختلف المداخل في مونيمبو”.

وحذرت الولايات المتحدة اورتيغا من مغبة شن هجوم على ماسايا ودعت إلى وقف حملة القمع الدامية للاحتجاجات المناهضة للحكومة والتي خلفت نحو 280 قتيلا خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وقبل عشرة أيام قتل 14 شخصا على الاقل اربعة منهم من عناصر الشرطة والقوات شبه العسكرية بعد غارة شنتها قوات موالية للحكومة في مناطق ديريامبا وجينوتيب قرب ماسايا.

وقتل الأسبوع الماضي خمسة أشخاص من بينهم اربعة رجال شرطة، في اشتباكات بين أنصار المعارضة والشرطة المدعومة من القوات شبه العسكرية في بلدة موريتو جنوب شرق البلاد، بينما انتهت عملية أخرى شنها مؤيدو اورتيغا بمقتل عشرة أشخاص على الأقل من بينهم أربعة رجال شرطة، الأحد في ماسايا.

والاثنين أعلن الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش أن “من الضروري جدا وقف العنف على الفور، وإحياء الحوار الوطني، لأن الحل السياسي فقط هو المقبول في نيكاراغوا”.

وقال أن “المسؤولية الأساسية للدولة تقضي بحماية مواطنيها، ولا يمكن تناسي هذا المبدأ الأساسي، خصوصا عندما يقع للأسف عدد من القتلى، وهذا أمر يثير الصدمة الشديدة”.

وتتهم المعارضة اورتيغا (72 عاما) بإدارة نظام قمعي وطالبت باستقالته وتقديم موعد الانتخابات المقررة في 2021 لتجري العام المقبل.

ويتولى اورتيغا، قائد الميليشيا السابق، السلطة منذ 2007، إلا أنه أمضي كذلك 11 عاما في منصب الرئيس بعد الاطاحة في 1979 بالديكتاتور المدعوم من الولايات المتحدة اناستاسيو سوموزا.

المصدر-وكالات

Related posts

تضرر نحو 100 منزل في أستراليا بسبب حرائق الغابات

زايد هدية

شهادة مرتقبة لعنصر استخبارات أمريكي ورسائل جديدة تزيد الضغط على ترامب

البنتاجون يرفض طلب بناء منشآت احتجاز للمهاجرين على حدود المكسيك