أخبار ليبيا

تعرَّف على أهم مادار في لقاء العبار مع كورمي في بنغازي

العنوان-بنغازي

استقبل عميد بلدية بنغازي المستشار عبد الرحمن العبار أمس الأربعاء السفيرة الفرنسية لدى ليبيا بريجيت كرومي والوفد المرافق لها.

السفيرة الفرنسية اعتبرت وفقاً للمكتب الإعلامي لبلدية بنغازي هذه الزيارة فرصة جيدة للنقاش والتحاور والخروج بنتائج إيجابية من أجل متابعة وتوسيع قاعدة الوفاق في إطار بيان مؤتمر باريس.

وتناول اللقاء الأحداث الجارية على الساحة الليبية من أهمها قرار القائد العام للجيش المشير خليفة حفتر بشأن تسليم الحقول والموانئ النفطية إلى المؤسسة الوطنية للنفط التابعة للحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب.

ومن جانبه أوضح العبار بأن القرار جاء بناءً على عدة حيثيات وأسباب جوهرية وواقعية أولها استجابة لمطالب شعبية واسعة و التوزيع غير العادل لعوائد النفط والإهدار الكبير لثروات الشعب الليبي من قبل حكومة الوفاق الذي يعد تعديا صارخا على حقوق الشعب الليبي والأجيال القادمة.

وبالإشارة إلى دعوات مدن دون غيرها في المشاركة بمؤتمر باريس تحدث عميد بلدية بنغازي قائلاً :” إذ كان هناك رؤية لفرنسا في إدخال وإشراك مدن في مؤتمر باريس فإن بنغازي أحق من أي مدينة أخرى لعدة اعتبارات فهي مدينة انطلاق ثورة فبراير ومن قارعت الإرهاب وتصدت له ودحرته وقدمت التضحيات الجسام في الأرواح والممتلكات وتعرضت لغزوات وهجمات إرهابية مدعومة بجرافات الموت القادمة من أطراف داعمة للإرهاب حملت الأسلحة والعتاد والإرهابيين والمرتزقة”.

كما تم مناقشة سبل التعاون والدعم في مجال إزالة الألغام بالأخص بجامعة بنغازي ووسط البلاد وفي هذا الصدد أعلنت السفيرة الفرنسية تخصيص مبلغ وقدره (800 ألف يورو ) من قبل حكومة بلادها لإزالة الألغام إضافة للتعاون في الدعم الإنساني والإسعافات الأولية ودعم مؤسسات المجتمع المدني.

وإستعرض اللقاء أيضاً التنسيق لإقامة ملتقى اقتصادي مشترك يضم رجال الأعمال بالبلدين المزمع إقامته بشهر سبتمبر القادم وكذلك طلب مساهمة جمهورية فرنسا في إنشاء متحف للآثار في مدينة بنغازي بحسب المكتب الإعلامي للبلدية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق