مال وأعمال

سبتمبر المقبل يشهد إنطلاق قطار الحرمين

الرياض-العنوان

يبدا خط قطار الحرمين السريع بين مكة والمدينة العمل في سبتمبر المقبل، بحسب ما أعلنت اليوم الخميس الشركات الكبرى في الكونسورسيوم التي تتولى تنفيذ المشروع الذي تخطى موعد تسليمه.

وكان من المقرر أن يُفتتح الخط الذي يربط بين مكة والمدينة أواخر 2016، وتجاوز المشروع بـ210 ملايين يورو كلفته الأصلية، وافقت السعودية على تسديدها، بحسب بيان لكونسوريوم .

وسيفتتح الخط في سبتمبر بأربع رحلات قطارات أسبوعيا، على أن تتحول الرحلات إلى يومية في سبتمبر 2019.

وكانت السعودية منحت عام 2011 اتحادا يضم 12 شركة إسبانية وشركتين سعوديتين عقدا بقيمة 6,7 مليارات يورو (7,1 مليار دولار) لتنفيذ المشروع الذي يهدف إلى تحسين المواصلات بين مكة والمدينة إبان موسم الحج.

وينص العقد على بناء سكك حديد بطول 444 كلم تربط مكة بالمدينة وتسيير 25 قطارا، كما وصيانتها على مدى 12 عاما.

وسيكون الخط، عند انجازه، قادرا على نقل 166 ألف راكب يوميا.

إلا أن المشروع واجه الكثير من العوائق التي زادت من كلفته، ما أدى إلى نشوء خلافات بين أعضاء الكونسورسيوم حول الجهة المسؤولة وتحمل التكاليف الإضافية.

ويعبر الخط الصحراء السعودية حيث تكثر العواصف الرملية واحتمال تشكل الكثبان الكبيرة ما يزيد من الصعوبات التي تواجهه.

وأدت زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لإسبانيا الشهر الماضي دورا “أساسيا” في تذليل الخلافات بشأن تأخر التسليم، بحسب ما أفادت الخميس صحيفة “إل موندو” الإسبانية.

وتتمتع الشركات الكبرى في الكونسورسيوم الذي يضم شركة السكك الحديد الإسبانية “رينفي” وشركة بناء القطارات “تالغو” والشركة المشغلة “اديف” بخبرات كبيرة في تشغيل شبكة القطارات السريعة في إسبانيا، ثاني أكبر شبكة من نوعها في العالم بعد الصين.

المصدر-وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق