أخبار ليبيا

دورة لترميم نحو 10 آلاف مخطوطة بجامعة بنغازي

بنغازي-العنوان

انطلقت الأحد، ورشة عمل ودورة تدريبية في مجال ترميم وصيانة المخطوطات للعاملين في قسم المخطوطات بالمكتبة المركزية بجامعة بنغازي.

وقال مدير عام المكتبات والمطبوعات والنشر بالجامعة علي إدريس القطراني ” نتيجة للحرب التي دارت في بنغازي وبعد تحريرها من الخوارج والإرهابيين أصبحت المخطوطات في وضع رديء جداً وكان لزاماً علينا أن نقوم بخطوة استباقية حتى ننقذ ما يمكن إنقاذه من هذه المخطوطات”.

وذكر القطراني أن اليوم هو أول أيام الدورة التدريبية والتي ستستمر حتى يوم الخميس القادم بمعدل ثماني ساعات يوميا من التاسعة صباحا حتى الخامسة مساء.

وأضاف “سيعقب هذه الدورة دورات أخرى. وهناك احتمال أن يتم اختيار بعض العناصر لإقحامهم في دورات خارجية. نحن نطمح إلى أن يكون لدينا عناصر وطنية ذات كفاءة عالية في مجال صيانة وترميم المخطوطات”.

من جهته قال الخبير الدولي في مجال صيانة وترميم المخطوطات من منظمة اليونسكو الدكتور ستافروس اندريو، “إن نتيجة للتعاون بين جامعة بنغازي ومنظمة اليونسكو قررنا تنظيم ورشة عمل ودورة تدريبية حول صيانة وترميم المخطوطات”.

وأضاف، “جئنا إلى بنغازي من أجل معرفة عدد المخطوطات وتقييم جودتها. كنا نعتقد أن العدد بسيط ولا يتجاوز 100 مخطوطة، لكن بعد وصولنا وحضورنا إلى الجامعة تفاجأنا بأن العدد كبير جدا حيث بلغ حوالي 10 آلاف مخطوطة”.

وقال ستافروس، “سنحاول ترتيب وصول مواد ومعدات كثيرة إلى بنغازي، لكن المشكلة الأكبر التي تواجهنا هي حاجتنا لأشخاص؛ فالمعدات لا تعمل لوحدها.”

وأضاف، “ولهذا نحن هنا بصدد تدريب وتأهيل أشخاص يكونون قادرين على العمل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق