أخبار ليبيا

(تقرير ) _عاصفة الرئاسي تثير غبار الجدل في ليبيا

العنوان-طرابلس

أثارت حكومة الوفاق جدلا كبيرا حين أعلنت فجأة الإثنين أنها في عملية عسكرية ضد فلول تنظيم داعش،و قال المتحدث باسم رئيس الحكومة فائز السراج: إنها تحمل اسم “عاصفة الوطن”.

وقال محمد السلاك في مؤتمر صحفي بطرابلس: انطلقت فجر اليوم الإثنين عملية عسكرية تحت اسم عاصفة الوطن تهدف إلى تتبع فلول تنظيم داعش الإرهابي” لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل.

وتنفذ قوات مكافحة الإرهاب العملية في منطقة تبعد 60 كيلومترا شرق مدينة مصراتة وحتى مشارف خمس بلدات أخرى،هي بني وليد وترهونة ومسلاتة والخمس وزليتن حسب السلاك.

السعيدي :قوة عسكرية أم مجموعة مليشيات

عضو مجلس النواب علي السعيدي قال:  إن إعلان المجلس الرئاسي إطلاق عملية عاصفة الوطن يدفع لطرح العديد من التساؤلات حول إن كان للمجلس الرئاسي قوة عسكرية حقيقية أم أنها مجموعة مليشيات.

وقال السعيدي في تصريح صحفي “قبل الحديث عن محاربه  داعش هل هناك قوة تحت قيادة المجلس الرئاسي وإذا كانت كذلك لماذا لم تؤمن الطريق لعودة أهل تاورغاء إلى مدينتهم قبل التفكير في محاربته داعش بليبيا”

وأضاف “أنا أعتقد أن هناك خلطا للأوراق بين تصريحات الرياسي  بخصوص درنة  التي وعدت القيادة العامة للقوات المسلحة  بتحريرها من الميلشيات المسلحة  ومحاربة داعش في أطراف طرابلس”.

لنقي: عاصفة الرئاسي وصلت متأخرة

من جانبه قال عضو المجلس الأعلى للدولة، أحمد لنقي: إن العملية العسكرية التي أطلقها رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، تحت عنوان “عاصفة وطن” بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة لتتبع فلول تنظيم داعش الإرهابي الهاربين من مدينة سرت وضواحيها بعد تحريرها، قال إنها جاءت متأخرة مؤكدا أنه كان يجب اتخاذ هذا القرار منذ تحرير مدينة سرت من قبضة تنظيم داعش الإرهابي.

وتابع:” وكان الأجدر به اتخاذ هذه الخطوة منذ فترة مضت وهذا التأخير نتيجة عدم توحيد المؤسسة العسكرية وباقي مؤسسات الدولة، وعدم وجود حكومة وحدة وطنية واحدة”، مشيرا إلى أن الحكومة الواحدة هي الأداة الوحيدة القادرة على توحيد الجيش وباقي مؤسسات الدولة.

فنوش:  عاصفة وطن“غطاء لتحرك أمريكي في المنطقة”

أما  المحلل السياسي، عبد الحكيم فنوش،فقال:  إن العملية العسكرية التي أطلقها رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج تحت عنوان ” عاصفة وطن” هي “غطاء لتحرك أمريكي في المنطقة”.

وتوقع “فنوش”، في تصريح صحفي أن تقوم القوات الأمريكية باستهداف من تصنفهم بالإرهابيين في المنطقة الوسطى بعد الضربة التي وجهتها على منطقة أوباري”

وقال فنوش” الجميع يعرف بأن السراج لا يملك القدرة على تحريك أي قوات.. إنما تأتيه الأوامر فينفذ ”

وأردفقائلا : “هذا بالإضافة إلى أن أي صدام أو حرب أو فوضى ستساعده على البقاء في الحكم لأطول فترة ممكنة”

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق