أخبار ليبيا

صورة لـ “العنوان” تظهر حجم الدمار بقلعة سبها التاريخية

سبها-العنوان

أظهرت صورة حديثة تحصلت صحيفة العنوان عليها اليوم الأحد حجم الدمار الذي تعرضت له الجهة الجنوبية لقلعة سبها التاريخية جراء سقوط قذيفة بعد تجدد الاشتباكات المسلحة في محيطها.

ودارت مساء أمس السبت اشتباكات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة بين المليشيات المسلحة؛ حيث أكد آمر اللواء السادس مشاة العميد خليفة عبد الحفيظ تعرض مقر اللواء لهجوم مسلح عنيف منذ الساعات الأولى لمساء السبت من قبل العصابات التشادية.

وأضاف عبدالحفيظ في تصريحات صحفية، أن العصابات التشادية تتجمع حول المعسكر وقلعة سبها التاريخية بأعداد كبيرة وتتوعد بالهجوم على مقر اللواء التابع للقيادة العامة.

وكانت مصلحة الآثار الليبية بالحكومة المؤقتة قد استنكرت في وقت سابق أعمال التدمير التي طالت قلعة سبها التاريخية إثر تعرض أسوارها إلى أضرار جسيمة بفعل إصابتها بقذائف خلال المواجهات المسلحة التي تشهدها المدينة.

وأوضحت المصلحة أنها نظراً لصعوبة الوضع هناك لم تتمكن من تحديد نسبة الأضرار بالقلعة؛ لوقوعها في منطقة اشتباكات، داعية إلى تجنيب هذا الصرح التاريخي لويلات الحروب.

هذا وتُجمع المصادر التاريخية على أن قلعة سبها المعروفة بـ “قاهرة” شيدت في العهد العثمانيّ الثاني بين عامي 1878 و1880 ميلادية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق