رياضة

الفيفا يوافق على مشاركة 48 منتخباً في كأس العالم

وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) “بالإجماع” على زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم من 32 إلى 48 بدءاً من مونديال 2026، بحسب ما أعلن الثلاثاء عبر حسابه على “تويتر”.

وأكد الاتحاد أن مجلسه “وافق  بالإجماع أن يكون عدد منتخبات كأس العام 48 منتخباً اعتباراً من نسخة 2026: 16 مجموعة من 3 منتخبات”، ليتبنى بالتالي اقتراح رئيسه السويسري جاني إينفانتينو الذي يعتبر أن الخطوة ستزيد الاهتمام بكرة القدم وترفع العائدات المالية.

ويرجح أن تكون إفريقيا وآسيا أبرز المستفيدين من الخطوة، إذ تبلغ حصة الأولى حالياً 5 منتخبات، والثانية 4,5 (يخوض الخامس ملحقاً دولياً).

كم لم يغفل مسؤولو الاتحاد الجانب المالي من توسيع قاعدة المشاركة، إذ أن إقامة عدد أكبر من المباريات (80 بدلاً من 64 حالياً)، سيؤدي إلى زيادة مضطردة في مداخيل كأس العالم، قدرها تقرير داخلي للاتحاد بزهاء 640 مليون دولار.

وانطلقت المسابقة عام 1930 بمشاركة 13 منتخباً، ثم ارتفع إلى 16 في 1934 و24 في 1982 و32 في 1998.

وبحسب مصدر مقرب من الاتحاد الدولي، فإن أوروبا ستنال 16 مقعداً (بدلاً من 13 راهناً) وإفريقيا تسعة (بدلاً من خمسة راهناً).

إلا أن الفيفا لم يعلن رسمياً بعد الحصص الجديدة، ويتوقع أن تثير هذه المسألة نقاشاً مستفيضاً في الفترة المقبلة.

وناقش مجلس الفيفا خلال اجتماع الثلاثاء خمسة اقتراحات، منها الحفاظ على الصيغة الراهنة القائمة على مشاركة 32 منتخباً.

وكان إنفانتينو أكد في تصريحات سابقة، أن الصيغة الجديدة لن تتطلب إطالة مدة كأس العالم، والتي تقام حالياً على مدى 32 يوماً ، بل ستؤدي فقط إلى زيادة عدد المباريات من 64 حالياً إلى 80.

وأوضح أن اقتراحه يقوم على توزيع 48 منتخباً على 16 مجموعة من ثلاث فرق، وتأهل الفريقين الأولين في كل مجموعة (أي ما مجموعه 32 منتخباً)، لخوض الأدوار الإقصائية.

كما شدد على أنه بموجب الصيغة الجديدة، سيبقى عدد اللقاءات التي يخوضها المنتخب الفائز باللقب كما هو حالياً، أي سبع مباريات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق