أخبار ليبيا

حفريات تدريبية لطلبة قسم الآثار بجامعة عمر المختار بالبيضاء

العنوان-البيضاء

شهد قسم الآثار بكلية الآداب بجامعة عمر المختار بالبيضاء انطلاق موسم الحفريات التدريبية بمدينة “بلاغري” الأثرية الواقعة شرق مبنى الإدارة العامة للجامعة.

وتهدف الأعمال الميدانية التي انطلقت في الأيام القليلة الماضية تدريب الطلبة على إسقاط الشبكية وتقسيم الموقع المراد تنقيبه إلى مربعات وربطها بالإحداثيات الرئيسة التي تم استخـدامها في أول موسم.

وتدرب الطلبة على أعمال الرفـع المساحي واستخدام جهازي “الليفل “ و”الثـيودولايت”، وجهاز كشف المعـادن، بالإضافة إلى طريقة الحفر الأثري ومتى يستخدم الفأسين الكبير والصغير وتعريفهم بضرورة التوقف لأخذ الاستشارات والملاحظات من مدربيهم ومتى يقوم بالتنظيف وإزالة الردميات.

وتدريب الطلبة على طرق التوثيق المخـتلفة كأعمال التصوير المختلفة، والرسم الهـندسي لتوثيق مراحل الحفر والـتنقـيـب المختلفة طبقا لطـريقة المحتوى الفردي المتبعة في أعمال الحـفر والتنقيب.

وتم تعريف الطلبة بكيفية القيام ببعض أعمال معاجلة اللقى التي يعثر عليها بالحفريات كتنظيف القطع المعدنية والفخار وتنصيفه طبقا لأنواعه وربطها بالموقع وتاريخ الطبقات الأثرية والمباني والأساسات التي يكشف عنها محاولة ربط هذه المباني ببعضها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق