أخبار ليبيا

حلقة نقاش في ذكرى رحيل الشاعر “محمد الشلطامي”

بنغازي-العنوان

ينظم مركز وهبي البوري الثقافي ببنغازي اليوم السبت حلقة نقاش في أعمال الشاعر الراحل محمد الشلطامي في الذكرى الثامنة من رحيله.

وبحسب قسم البرامج والأنشطة الثقافية بالهيأة العامة للإعلام والثقافة بالحكومة المؤقتة ستنظم الحلقة على تمام الساعة 4:30 عصر اليوم بمركز وهبي البوري ببنغازي.

ويعد الأديب والشاعر محمد فرحات الشلطامي من رواد الحداثة في ليبيا، وقال عنه عبدالوهاب البياتي: إنه شاعر عظيم، ووصفه الصادق النيهوم بأنه أفضل أربعة شعراء عرب في العصر الحديث رفقة نزار قباني وعبدالوهاب البياتي ومحمود درويش.

ولد الشلطامي في مدينة بنغازي في 13 من أكتوبر 1944 وعمل مدرساً للمرحلة الابتدائية وبعد ذلك انتقل إلى قطاع المكتبات وعمل بمكتبة بنغازي المركزية، ثم انتقل إلى قسم المعلومات بإذاعة صوت الوطن العربي فرع بنغازي.

ودافع الشلطامي عن حرية الكلمة في إحدى قصائده الشهيرة  حينما قال: “مشرق كالشمس وجه الكلمة،،، فلماذا حاصروها،،، لتغني تحت أقدام الخليفة،،، وبأسماء الخليفة “.

ومن أشهر دواوينه: تذاكر للجحيم، أنشودة الحزن العميق، أناشيد عن الموت والحب والحرية، منشورات ضد السلطة يوميات تجربة شخصية، نص مسرحي من طرف واحد.

ورحل الشلطامي في مثل هذا اليوم 24 من شهر مارس في سنة 2010م بمدينة بنغازي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق