أخبار دولية

مصريو الخارج يصوتون بكثافة في أول أيام انتخابات الرئاسة

القاهرة-العنوان

بدأ المصري,ن المقيم,ن بالخارج أمس الجمعة الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2018 حيث شهدت السفارات المصرية التوافد الكثيف للمشاركة في عمليات التصويت في انتخابات الرئاسة لعام 2018 على مدار ثلاثة أيام 16 – 17 – 18 من شهر مارس الجاري.

قال المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر: إن الناخبين المصريين في بعض الدول صوتوا بكثافة يوم الجمعة مع بدء انتخابات الرئاسة في الخارج.

وقال المستشار محمود الشريف في مؤتمر صحفي: إن العملية الانتخابية ”سارت سيرا حسنا“. لكنه أضاف أن الهيأة ليس بإمكانها الحديث عن أرقام محددة في هذا الوقت المبكر من التصويت الذي سيستمر ثلاثة أيام في الدول العربية والأجنبية.

ويسعى الرئيس عبد الفتاح السيسي للفوز بفترة رئاسية ثانية وأخيرة يسمح بها الدستور وينافسه رئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى. وستجرى الانتخابات في الداخل بين يومي 26 و28 مارس.

وفي المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر الهيأة الوطنية للانتخابات نفى حمدي لوزا نائب وزير الخارجية والمشرف على العملية الانتخابية بالوزارة وجود معوقات أمام تصويت المصريين في أي من قطر أو تركيا. وأضاف أن السلطات في البلدين تتولى تأمين التصويت وتتعاون مع البعثة الدبلوماسية المصرية لإتمامه.

وقال لوزا: إن قطر سهلت وصول الناخبين إلى السفارة المصرية من خلال إتاحة مدخل في مجمع المباني الذي توجد فيه السفارة. ومضى قائلا ”لا يوجد سبب يمنع مصريا مقيما في قطر أو تركيا من التصويت“.

وتوترت العلاقات بين مصر وكل من قطر وتركيا بعد عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في 2013 والذي كان يحظى بدعم الدوحة وأنقرة. وبحسب وسائل الإعلام الرسمية تجرى الانتخابات في 139 لجنة تصويت في 124 دولة.

واصطف مئات الناخبين في طوابير امتدت عشرات الأمتار أمام السفارة المصرية في الكويت مع بدء لجنة الاقتراع داخل السفارة عملها صباح الجمعة. وسُمح للصحفيين الذين يحملون تصاريح خاصة من السفارة بدخول لجنة الاقتراع ومتابعة التصويت.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يحقق الرئيس المصري فوزا كبيرا في الانتخابات إذ أن موسى يقود حزبا يؤيد السيسي.

وفي الخرطوم تجمع عشرات الناخبين أمام مقر السفارة المصرية وحمل بعضهم علم مصر.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن ناخبين توافدوا على مقري السفارة في الرياض والقنصلية في جدة للإدلاء بأصواتهم.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون المصري احتشاد مصريين أمام لجنة التصويت في أبوظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة.

ولم ينظم أي من المرشحين حملة انتخابية كبيرة وركزا بدلا من ذلك على دعوة الناخبين إلى الإقبال بكثافة على التصويت لمنح الفائز شرعية قوية. وأدلى مصريون في المغرب بأصواتهم في مقر السفارة بالرباط.

وكانت السفارة المصرية في نيوزيلندا أول بعثة دبلوماسية تفتح أبوابها لاستقبال الناخبين في الساعة التاسعة صباح الجمعة بالتوقيت المحلي (ليل الخميس بتوقيت القاهرة).

وبدأ المصريون في واشنطن ونيويورك الإدلاء بأصواتهم في التاسعة صباح يوم الجمعة بالتوقيت المحلي (مساء الجمعة بتوقيت القاهرة).

المصدر-وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق