أخبار ليبيا

مجلس النواب ينتخب محمد الشكري محافظاً لليبيا المركزي

انتخب أعضاء مجلس النواب خلال جلسة رسمية أمس الثلاثاء محافظاً جديداً لمصرف ليبيا المركزي بطريقة الاقتراع السري المباشر تحصل خلالها محمد الشكري على 54 صوتاً فيما تحصل المرشح أحمد عمر رجب على 38 صوتاً وتحصل علي الحبري على 3 أصوات كما تحصل المرشح عبد الحميد الشيخي على 9 أصوات وتم الغاء 3 أصوات.

يشار إلى أن محمد الشكري من مواليد سوق الخميس بمدينة  الخمس سنة 1952 وتحصل عام 1974 على بكالوريوس محاسبة بتقدير جيد جداً ثم ماجستير محاسبة من جامعة اوكلاهوما بالولايات المتحدة عام 1981م .

بدأ الشكري حياته العملية في المصرف العربي الليبي الخارجي عام 1974م  ثم شغل مدير إدارة المحاسبة ومدير الإدارة المالية ومديراً لإدارة المساهمات بذات المصرف وكلف بمهام وعضويات مجالس إدارة في كل من اوغندا والتوجو وتونس ومصر وإسبانيا كما شغل وظيفة المدير العام المساعد للمصرف العربي التونسي الليبي بتونس سنة 1987 حتى 1997.

وفى سنة 1998 ترأس الشكري مجلس إدارة ومديراً عاما لمصرف الجمهورية حتى سنة 2005  كما شغل مهام عضو مجلس إدارة الشركة المتحدة للتأمين من سنة 2002 حتى 2007 و قد عين في 2006 نائباً للرئيس التنفيذي ومديراً عاماً للمصرف العربي التجاري البريطاني بلندن، و بعد ذلك بأشهر قليلة عين نائباً لمحافظ مصرف ليبيا المركزي في مارس 2006 .

وخلال توليه مهام نائب محافظ مصرف ليبيا المركزي تولى الشكري رئاسة عدة لجان به منها لجنة مشروع نظام المدفوعات الوطني، ولجنة الاستثمار، ولجنة الأداء المصرفي كما شارك في إقامة صندوق ضمان المودعين و شارك في تأسيس وترأس لجنة إدارة معهد الدراسات المالية والمصرفية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق