أخبار دولية

بريطانيا تطرد دبلوماسيين روس

لندن-العنوان

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الأربعاء طرد 23 دبلوماسيا روسيا تعتبرهم لندن “عملاء استخبارات غير معلنين” كما أعلنت تجميد العلاقات الثنائية،معتبرة أن موسكو مسؤولة عن تسميم الجاسوس الروسي السابق على أراضيها.

وقالت ماي أمام البرلمان “أمامهم مهلة أسبوع للرحيل” وكان لدى روسيا ما يصل إلى 59 دبلوماسيا معتمدين في بريطانيا.

وردت وزارة الخارجية الروسية على القرارات البريطانية منددة بما اعتبرته “استفزازا وقحا” واتهمت لندن بأنها “اختارت طريق المواجهة وإجراءاتنا للرد لن تتأخر”.

وقالت ماي “ليس هناك من نتيجة أخرى سوى أن الدولة الروسية مسؤولة عن محاولة اغتيال” سيرغي سكريبال وابنته يوليا” مضيفة أن “هذا يشكل استخداما غير مشروع للقوة من قبل الدولة الروسية ضد بريطانيا”.

واعتبرت ماي أن “الطريق التي اختارها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “مأسوية” خصوصا أنه لم يرد على طلبها بتقديم إيضاحات حول هذه المسألة.

وقالت ماي “كان من المنصف منح روسيا فرصة تقديم تفسير لكن رد فعلها ينطوي على استخفاف تام بهذه الأحداث الفادحة” مشددة على “أنهم لم يقدموا أي تفسير موثوق”.

ويأتي تصعيد التوتر بين البلدين قبل أيام على الانتخابات الرئاسية في روسيا يوم الأحد والتي يعتبر فيها الرئيس فلاديمير بوتين الأوفر حظا بالفوز وقبل أشهر على كأس العالم لكرة القدم في روسيا.

المصدر-(أ ف ب)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق