أخبار دولية

ترامب يعين وزير خارجية جديد،فمن هو؟

واشنطن-العنوان

عيّن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) مايك بومبيو وزيرا للخارجية بديلا عن ريكس تيلرسون.

ويشغل بومبيو “55 عاما” منصب مدير (CIA) منذ 23 يناير عام 2017 وما زال على مجلس الشيوخ أن يصادق على تعيينه وزيرا للخارجية.

وكان بومبيو عضوا في لجنة الاستخبارات في مجلس النواب ولعب دورا كبيرا في لجنة تحقيق في الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي سنة 2012.

وانتخب بومبيو عضوا في مجلس النواب أول مرة سنة 2010 عن دائرة ويشيتا في ولاية كنساس، ومعروف عنه انتماؤه للجيل الأول من تيار حزب الشاي داخل الحزب الجمهوري.

وعمل بومبيو بعد تخرجه من الأكاديمية العسكرية عام 1986 ضابطا في الجيش الأميركي، ودرس في جامعة هارفارد بعد تقاعده من الجيش.

وعمل أيضا محاميا في العاصمة الأميركية واشنطن وأسس شركة للطيران وترأس شركة أخرى لتصنيع معدات حقول النفط.

ومعروف عن بومبيو معارضته الشديدة للاتفاق النووي مع إيران الذي أبرمته إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، وقد وصف إيران سابقا بأنها “أكبر داعم للإرهاب في العالم”.

وكان بومبيو الذي دخل الكونغرس 3 مرات عن ولاية كنساس معارضا شرسا للاتفاق النووي مع إيران.

وحول موقفه من كوريا الشمالية يرى بومبيو أن واشنطن لا يجب أن تقدم أية تنازلات لبيونغ يانغ وأن كوريا الشمالية يجب أن تتحاور بشأن نزع سلاحها النووي.

ويعتبر بومبيو من صقور التيار المناوئ لموسكو، وقد حذر في السابق من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زعيم خطر.

وينظر لبومبيو باعتباره من الموالين لترامب،وقد قلل من شأن المعلومات التي تشير إلى تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضي.

وفي فبراير 2017 سافر بومبيو إلى تركيا والسعودية والتقى بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمناقشة عدة قضايا تتعلق الأزمة السورية،ليتجه بعدها للسعودية وأثناء زيارته تلك كرم بومبيو ولي العهد آنذاك الأمير محمد بن نايف آل سعود بميدالية “جورج تينيت” من وكالة المخابرات المركزية.

وكانت زيارته للسعودية أول تأكيد على العلاقات بين النظام السعودي والولايات المتحدة منذ تولى الرئيس ترامب منصبه يناير 2017.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق